المحتوى الرئيسى

الصناعات الكيماوية تطالب بتشريع قابل للتنفيذ لإدارة المخلفات

04/10 16:03

طالبت شعبة ادارة المخلفات بغرفة الصناعات الكيماوية، في بيان اليوم، بإعداد قانون لإدارة المخلفات قابل للتنفيذ ويحقق طفرة اقتصادية في المجال، والانتهاء من انشاء قاعدة بيانات متكاملة وربطها بكافة الجهات المعنية والصناع، ودراسة مشاكل القطاع لوضع حلول عملية واقعية لتنمية هذه الصناعة، وتعديل قوائم المخلفات الخطرة، والانتهاء من الكود المصري للمخلفات.

وقال الدكتور شريف الجبلي رئيس مجلس ادارة غرفة الصناعات الكيماوية ورئيس الشعبة، إن العالم اتجه الى تدوير المخلفات كمصدر من مصادر الطاقه سواء بتحويلها الى طاقه كهربائية أو وقود حيوي والتخلص من مشكلة تراكم المخلفات في الاحياء.

وأضاف أن الشعبة قدمت للحكومة العديد من التوصيات لإنجاح منظومة ادارة المخلفات من خلال الاستفادة بتجارب الدول الناجحة في تنظيم ادارة المخلفات مثل دولة ماليزيا وترجمت قانون ادارة المخلفات بدولة ماليزيا وارسالة الى وزارة البيئه للاسترشاد به في وضع منظومة متكامله لادارة المخلفات، وقد استجابت الدولة للعديد من التوصيات التي قدمتها مثل انشاء كيان يكون مسئول عن هذه المنظومة وبالفعل تم انشاء جهاز ادارة المخلفات وايضا انتاج الطاقه من المخلفات وجاري دراسة توصيات اخرى مثل الفصل من المنبع وغيرها.

جاء ذلك خلال اجتماع شعبة ادارة المخلفات بحضور عضوتي مجلس النواب الدكتورة شيرين فراج ونادية هنري والمهندس احمد كمال المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات وممثلي وزارة التجارة والصناعة وجهاز ادارة المخلفات بوزارة البيئة ومسئولي هيئتي نظافة وتجميل القاهرة والجيزة والشركات العاملة في صناعة تدوير المخلفات.

من جهتها، أعلنت الكيميائية غادة عبد المنعم مدير عام الإدارة العامة للمواد والنفايات الخطرة بوزارة البيئة، عن إعداد إستراتيجية لادارة المخلفات وتذليل كافة الصعاب التي تواجه هذه الصناعة واكدت ان هناك مشروعات هامة يتبناها جهاز ادارة المخلفات مثل مشروع تدوير المخلفات الإلكترونية.

وطالب الدكتور محمد الزرقا خبير البيئة العالمي، بالانتهاء من الشريعات الخاصة بإدارة المخلفات ووضع المواصفات القياسية لمنتجات التدوير، مؤكدً اهمية استخدام احدث التكنولوجيات المستخدمة في منظومة تدوير المخلفات ووضع خطط تسويقيه لهذه المنتجات مع مراجعة وتقييم الاثر البيئي للمصانع القائمة بالتدوير وعدم الاخلال بالاتفاقات الدولية المنظمة لتداول هذه المخلفات.

واشارت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس النواب الى ان اهم المشاكل التي تواجه منظومة تدوير المخلفات هو عدم وجود بيانات دقيقة عن المخلفات كما ونوعا وكذا عدم وجود بيانات دقيقه عن الشركات العاملة في مجال ادارة المخلفات والصناعات التي تنتجها وطاقاتها الانتاجية، مشددة على ضرورة منع تصدير المخلفات قبل التفكير في استيرادها.

وطالبت بإعاده تأهيل المواطن لتنفيذ عملية الفصل من المنبع والتنسيق بين كافة الجهات لتنظيم تداول المخلفات للوصول الى zero waste  خلال عام 2030 طبقا لخطة الحكومة.

وألقت نادية هنري الضوء على مبادرة افصلها وما حققته من نجاح بالتعاون مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة ومحافظة القاهرة وبعض الشركات وقد حققت هذه التجربة المستهدف منها وجاري التخطيط للتوسع في اقامة هذه الاكشاك و اقامة 6 أكشاك في مناطق اخرى لتجميع المخلفات والتعاقد مع الشركات الراغبة في الحصول على هذه الخامات لتحقيق استدامة التمويل لهذه المبادرة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل