المحتوى الرئيسى

حامل؟ تجنبي هذه الأطعمة! بعضها سيفاجئك

04/10 14:34

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

حامل وتنتظرين مولودك الصغير على أحر من الجمر؟ إذاً ولرحلة حمل سليمة لك ولطفلك، عليك أن تقومي باتباع بعض الإرشادات والنصائح، خاصة عندما يتعلق الأمر بغذائك.

مع ان الكثير من الاطعمة التي تحبينها قد تبدو غير مؤذية، بل ان الطبيب نفسه قد لا ينصحك بتجنبها اثناء الحمل، الا اننا ننصحك بتجنبها لكي لا تلحق بك الضرر. تعرفي عليها في هذا المقال.

تنصح الحامل عموما بالابتعاد عن الطعام النيء او الطبخات التي تحتوي مكونات لم يتم طهيها جيدا، وهذه القائمة التي لا تخفى على المعظم، تتضمن عادة: البيض النيء، المشروبات الكحولية، الجبنة. ومع هذا فان القائمة التي بين ايدينا اليوم، تحتوي على اطعمة ربما لم تكوني تعرفين انها قد تضرك!

مع ان بعض الاطعمة التي قد تتضمنها هذه القائمة تعتبر معروفة لدى البعض، الا ان بعضها الاخر قد يفاجئك، وهذه الاطعمة هي:

مع ان هذه الثمرة اللذيذة تتكون في معظمها من الماء، وتحتوي على القليل من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون وتبدو مغذية وصحية، الا ان بكتيريا الليستريا تستطيع التسلل اليها وتلويثها عن طريق تواجدها في القشرة الخارجية للثمرة، لذا فان عدم القيام بغسل الشمام بشكل جيد قبل شق الثمرة وتناولها، قد تكون له مضاعفات صحية خطيرة على صحة الحامل والجنين.

اذا كنت ترغب في تناول النقانق بشدة عليك تجنب ما يتم بيعه بشكل جاهز على العربات في السوق، ومع ان مظهره قد يبدو لك مغريا، الا ان النقانق المعدة سابقا او التي تركت بعضها في الثلاجة من عشاء البارحة، يجب ان يتم تسخينها الى درجة حرارة عالية جدا تتجاوز 160 درجة فهرنهايت وذلك للقضاء على بكتيريا الليستيريا التي قد بدات بالتراكم فيها منذ انتهى طبخها للمرة الاولى، ونظرا لان طرق التسخين التقليدية قد لا توصل النقانق الى هذه الحرارة، يفضل تجنب النقانق المعدة مسبقا تماما اثناء الحمل.

قد تحتوي هذه العصائر على بكتيريا قد تلحق ضررا بالمراة الحامل عموما، والحامل التي تعاني من ضعف في جهازها المناعي خصوصا. ونعني بالعصائر غير المبسترة، تلك المعصورة حديثا والتي قد تقومين بشرائها من محل بيع العصائر الطبيعية، او تلك التي تباع على العربات في الشارع وان كانت طبيعية وتم عصرها امام عينيك، فالضرر فيها قد يفوق فوائدها لك ولجنينك، لذا يفضل تجنبها.

مع انها قد تبدو صحية ومغذية، الا ان عليك تجنبها اثناء فترة الحمل. اذا ان بذور هذه الانباتات هي منزل رغيد للبكتيريا والامراض، خاصة السالمونيلا والليستيريا والبكتيريا القولونية (E. coli)، ومهما قمت بطيها على درجات حرارة مرتفعة، الا انه لم يثبت بعد ان بامكان الحرارة العالية بالفعل قتل هذه البكتيريا، لذا يفضل تجنبها على سبيل الاحتياط.

اذا كنت حاملا تجنبي دهن خبز التوست خاصتك بعجينة اللحم القابلة للدهن، فهي تحتوي على بكتيريا من نوع ( Listeria monocytogenes)، والتعرض لهذا النوع من البكتيريا قد يجعل الحامل تصاب بداء الليستريات والذي تشبه اعراضه الى حد كبير اعراض الانفلونزا مضافا اليها التقيؤ والاسهال. وهذه البكتيريا تعتبر خطيرة وقد تتسبب للحامل بالاجهاض، او ولادة جنين ميت.

نظرا لاحتواء هذا النوع الشهير من الحلوى في مكوناته على بيض نيء، يفضل تجنب تناوله اثناء الحمل خوفا من الاصابة بالسالمونيلا، وليس هذا نوع الحلوى الوحيد الذي يحتوي على بيض نيء، اذا يفضل تجنب اصناف اخرى من الحلوى مثل الكريم كراميل وكعك الموس وكريمة الكعك المصنوعة من البيض لذات السبب.

ليس ممنوعا تماما على الحامل ان تتناول سمك التونا، الا انها تنصح بان تتجنب تناول شرائح التونا بكمية تتجاوز 4 علب كل اسبوعين (140 غرام للعلبة). وذلك نظرا لاحتواء التونا على مادة الزئبق التي قد تلحق الضرر بالحامل والجنين خاصة فيما يتعلق بتطور جهاز الجنين العصبي، كما ان التونا تخسر جزءا من الاحماض الدهنية المفيدة والتي تحتاجها الحامل اثناء التصنيع، لذا تنصح المراة بتناول الماكولات البحرية الطازجة للحصول على الاحماض الدهنية من مصادرها الطبيعية وبكميات ملائمة.

هل يوجد أنواع معينة من الاغذية التي يجب التفكير و أخذ..

تناول الطعام الصحي أثناء الحمل من المهم لصحتك وصحة..

الكثير من الحوامل يرغبن في أداء هذه الفريضة في هذا..

أغذية ننصحك بتجنب تناولها نيئة

كيف أحمي السمك الطازج والمحار من التلوث؟

ماذا تحتوي السلة الغذائية أثناء التنزه؟

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل