المحتوى الرئيسى

بالصور.. تشييع جثامين 7 من شهداء تفجير «المرقسية» في الإسكندرية

04/10 15:03

وسط إجراءات أمنية مشددة، شيع، اليوم الإثنين، آلاف الأقباط جثامين 7 من شهداء تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، من دير ماري مينا بكينج مريوط - غرب المحافظة، إلى مثواهم الأخير، وذلك بعد التعرف على هويتهم، وهم: ميلاد نظير جرجس، ابراهيم جرجس باخوم، حنان لمعي درياس، جرجس غطاس عطاالله، بيشوي عبد الملاك عيسى، نسيم فهيم بخيت، لوسندا كريستيان كمال".

ووجه البابا تواضروس الثاني - بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، برقية قرأها نيابة عنه الأنبا قزمان، خلال صلاة الجنازة، قدم فيها التعازى للشرطة، قائلا: إن الشهداء تهيأوا للانتقال بصلاة "أحد السعف" الذي يعد عيد فرح وتهليل في الكنيسة، قائلا: نصلي من اجل المصابين والجرحى في الحادث وكل من تأثر به، وداعيا الله أن يحفظ الله مصر من كل شر واثقين في مستقبل مشرق وغد أفضل.

وشارك في الصلوات الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، واللواء مصطفى النمر مدير الأمن، ومن سكرتارية "البابا" القمص أنجيلوس إسحق، والقس أمونيوس عادل، أحبار الكنيسة، والآباء الكهنة، والرهبان، وشعب غفير امتلأت به الكاتدرائية بالدير ، والآباء المطارنة.

وهذا بالإضافة إلى جانب 10 أساقفة عموميون، هم: الأنبا باخوميوس - مطران البحيرة ومطروح، والأنبا بطرس - الأسقف العام، والأنبا دانيال - أسقف المعادي، والأنبا رافائيل - الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا مارتيروس - الأسقف العام لمنائس شرق السكة الحديد، والأنبا إرميا - الأسقف العام، والأنبا ثيؤدوسيوس - أسقف وسط الجيزة، والأنبا كيرلس آفا مينا، والأنبا يوحنا - أسقف شمال الجيزة، والأنبا زوسيما - أسقف أطفيح، والأنبا يوليوس - الأسقف العام لكنائس مصر القديمة وأسقفية الخدمات، والأنبا انجيلوس - الأسقف العام لكنائس شبرا الشمالية.

وجاء ذلك بعد أن قرر المستشار سعيد عبد المحسن المحام العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، التصريح بدفن جثث ضحايا الانفجار، بعد مناظرتها وتوقيع الكشف الطبي عليها في مسرحة كوم الدكه، وسرعة طلب تحريات الأمن الوطني حول الحادث، حيث استمعت، وتشكيل فريق من النيابة العامة لسؤال المصابين في مستشفيات "الرئيس الجامعي، والشرطة، وكفر الدوار العام" واللذين اختلفت أقوالهم، وفقًا لأماكن تواجدهم وقت الانفجار.

وشهد محيط المرقسية عشية التفجير تظاهرات غاضبة، شارك فيها مئات المسيحيين، مطالبين بالقصاص للضحايا، وسرعة تقديم الجناه للعدالة.

ومن جهته دعا المهندس أحمد مهنى المنسق العام لكتلة الأحزاب السياسية المدنية بلإسكندرية، ونائب رئيس حزب الحرية، المصريين إلى التكاتف والوقوف يدا واحده ضد الإرهاب، قائلا: على الأزهر القيام بدورة فى نشر الوعى بين الشبابئتتابا، ولا يتركهم عرضة للتلاعب بهم وملأ عقولهم بفكر الإرهاب.

كما دعا "مهنى" الجهات التشريعية والتفيذية، بتبني كل ما يحول بين الشعب والإرهاب من قوانين وأحكام ناجزة ورادعة، وكذا على الكنيسة نشر الوعى بين شبابها وتوضيح أن الإرهاب لا يفرق ولايختص فئة دون أخرى، قائلا: نحن كأحزاب أول من يصطف دفاعأ عن الوطن وأبنائة وتاريخة، وننشر الوعى بين شعب مصر العظيم.

وأستنكر حزب مصر الثورة، برئاسة المهندس محمود مهران، الحادث ووصفه بالآثم وأن منفذة لا يعرف الرحمة، ويفتقد للدين والوطن، داعيا الى التكاتف مع الأجهزة الأمنية للوصول إلى مرتكبي تلك الأفعال اللإنسانية، والتي تتعارض مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف والأعراف والقيم الإنسانية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل