المحتوى الرئيسى

الصحف الغربية وأخبار الإرهاب.. أسد على مصر ونعامة مع السويد

04/10 13:04

الصحف الغربية وأخبار الإرهاب.. أسد على مصر ونعامة مع السويد

رغم تعرض مصر كغيرها من الدول للهجمات الإرهابية إلا أن بعض التقارير الصحفية الغربية عادة ما تأتي منحازة ضد مصر وتصور الوضع فيها بفشل أمني، على الرغم من أن التغطيات في نفس هذه الصحف تكون مختلفة ومتعاطفة لو كان الهجوم في دول أوروبية.

والدليل على ذلك مقارنة بسيطة بين تغطية التفجيرات التي تعرضت لها كنيسة مارجرجس وكنيسة مارمرقس في مصر، وبين الهجوم الذي تعرضت له العاصمة السويدية ستوكهولم الأسبوع الماضي.

في مجلة التايم جاءت التغطية للهجمات التي تعرضت لها مصر بعنوان "داعش يثبت قوته في مصر بذبح الأقباط"

وقالت المجلة إن مصر تحارب الإرهاب منذ عام 2011 ولكن مع ذلك مازالت الجماعات الإرهابية قادرة على شن الهجمات داخل مصر بعد كل هذه السنوات.

في المقابل كانت تغطية المجلة للهجوم الذي نفذه داعش في السويد بأنه ليس خطأ من رجال الأمن ولا بسبب سياسة السويد في استقبال عدد كبير من المهاجرين بدون تدقيق ولا حتى لكون السويد تفكر في السماح بدخول عناصر داعش لأراضيها ومنحهم دورات تأهيلية حتى تتم علاجهم من الإرهاب، وحتى التقرير لم يذكر صراحة أن منفذ هجوم السويد ينتمي للتنظيم الإرهابي بل أشار له باعتباره "طالب لجوء تم رفض طلبه".

أما في شبكة CNN فكان التقرير يتحدث بالكامل عن شعور المصريين بفشل الأجهزة الأمنية في إيقاف العمليات الإرهابية، على الرغم من أن الشبكة قبل 3 أيام فقط نشرت تقرير بأن السويد "تترنح ولكن صامدة" في تغطيتها للهجوم الإرهابي الداعشي علما بأن السويد شهدت هجومين في نفس اليوم مثل مصر ولكن باختلاف عدد الضحايا.

نفس الشئ تكرر في تغطية موقع "أتلانتيك" والتي جاءت تحدثت عن حرب يستهدف فيها داعش المسيحيين في مصر كوسيلة لتعويض خسائره ولكن قال الموقع إن مصر تمثل فرصة لداعش لكونها تعاني توترات طائفية خفية على حد قول الموقع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل