المحتوى الرئيسى

600 مليار دولار الإنفاق العالمى على الحاسبات والهواتف فى 2017‎

04/10 12:50

توقعت دراسة حديثة أصدرتها مؤسسة الأبحاث التسويقية " جارتنر "  نمو حجم الإنفاق العالمى على شراء أجهزة الحاسبات الشخصية والألتراموبايل والهواتف المحمولة بنهاية العام الحالى بنسبة 2% ليصل إلى 600 مليار دولار.

وأرجعت جارتنر توقعاتها بارتفاع متوسط سعر البيع لأجهزة الكومبيوتر والهواتف المحمولة لسببين رئيسيين، الأول: استمرار ارتفاع أسعار المكونات خلال العام 2017 (مكونات أجهزة الكمبيوتر الشخصية بالدرجة الأولى والمكونات الأخرى الخاصة بالهواتف بدرجة أقل)، ما يؤدي بالتالي إلى منتجات أكثر تكلفة. أما السبب الثاني فيعود إلى اهتمام مستخدمي الهواتف بالقيمة والجودة العالية للهواتف الأمر الذي يجعلهم يتغاضون عن الرغبة في الحصول على أسعار منخفضة.

وفي هذا الصدد، قال رانجيت اتوال، مدير قسم الأبحاث لدى جارتنر:" أصبحت سوق الأجهزة العالمية أقل حساسية تجاه الأسعار، حيث بات المستهلكون والشركات يبحثون عن منتجات أفضل تتناسب مع أنماط الحياة العصرية، بدلاً من اختيار المنتجات الأقل سعراً".

إنفاق المستخدم النهائي على مستوى العالم حسب نوع الجهاز 2016-2019 (بملايين الدولارات الأمريكية بالسعر الحالي)

أجهزة الحواسيب الشخصية (المكتبية، وأجهزة الألتراموبايل الفئة المتميزة، والنوتبوك)

وأضاف زيمرمان قائلاً: "نتوقع أن يواصل المستخدمون البحث عن هواتف ذات قيمة أعلى هذا العام، ما سيؤدي إلى ارتفاع أخر في متوسط سعر البيع.

 أما بالنسبة للهواتف الذكية المتميزة، فمن المتوقع أن تواصل تحقيق أداء قوي بالتزامن مع إطلاق شركة سامسونج لجهاز جالاكسي S8،والإطلاق المرتقب من شركة آبل لجهاز آيفون الجديد لاحقاً هذ العالم، والذي يتزامن مع الذكرى السنوية العاشرة على إطلاقه، ونتوقع أن يرتفع متوسط سعر بيع الهواتف الذكية المتميزة بنسبة 4٪ في أمريكا الشمالية في عام 2017 ".

ومن المتوقع أن تصل شحنات الحواسيب الشخصية وأجهزة الألتراموبايل والهواتف المحمولة إلى 2.3 مليار وحدة في عام 2017، مما يحقق نمواً ثابتاً عن عام 2016 (انظر الجدول 2).

شحنات الأجهزة على مستوى العالم حسب نوع الجهاز، 2016-2019 (بملايين الوحدات)

الحواسيب الشخصية التقليدية (المكتبية والنوتبوك)

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل