المحتوى الرئيسى

الكتالوج المُسَّبب.. أول موسوعة موثقة لفنان مصري

04/10 12:48

بمناسبة مرور 120 عامًا على ميلاد الفنان التشكيلي محمود سعيد، تستقبل مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك، حفل إطلاق وتوقيع النسخ الأولى من "الكتالوج المُسَّبب"، وذلك في السادسة مساء اليوم الاثنين 10 إبريل.

ويحتفي الكتاب بالفنان الرائد محمود سعيد، وذلك بحضور مؤلفا الكتاب الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، والدكتور حسام رشوان؛ الباحث في تاريخ الحركة الفنية الحديثة، وضيوف الحفل من مقتنيي أعمال الفنان الكبير من كل العالم، والمهتمين بالشأن الفني، وينظم الحدث مؤسسة "أراك للفنون والثقافة" برئاسة د. أشرف رضا.

وتتكون الموسوعة من جزئين، الأول خاص باللوحات الزيتية ويشمل عدد 382 عمل من أعماله، بالإضافة إلى 36 لوحة لم يستدل عليهم، ومنهم 56 لوحة من ملكيات المقتنين تُعرض لأول مرة، وأيضاً 51 لوحة تم تصويرها حول العالم سواء لدى مقتننين للأعمال أو مُعارة بسفارات مصر بالدول المختلفة.

كما يشمل هذا الجزء أعمال "محمود سعيد" المُكررة مثل لوحة "بنات بحري" و"ذات العيون الخضراء"، فضلاً عن 11 مقالة ودراسة نقدية أُعدت خصيصاً لهذا الاصدار الضخم بقلم: د. ندى شبوط، عزالدين نجيب، د. ماجدة سعد الدين، د. أمل نصر، د. محمد سالم، راوية الشافعي، وفاليري هيس، بجانب الدراسة القانونية التي قام بها ياسر عمر؛ أمين الباحث في مجال الملكية الفكرية وقانون سوق الفن.

ويتضمن الجزء الثاني 379 اسكتش (لم تعرض من قبل)، و238 صورة فوتوغرافية للفنان الرائد من أرشيف أسرته، وصور لمتعلقاته الخاصة، فضلا عن 17 مقالة ودراسة نقدية من أرشيف ما نشر عن معارض الفنان المختلفة بقلم: بدر الدين أبوغازي، أحمد راسم، صدقي الجباخنجي، عبد الرحمن صدقي، مصطفى سويف، سعد الخادم، وحسين بيكار وغيرهم.

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل