المحتوى الرئيسى

عمار علي حسن : الحرية جوهر الوجود الإنساني

04/10 09:47

قال الروائي والخبير في علم الاجتماع السياسي عمار على حسن إن الوجود الإنساني مرتبط بالحرية، واصفا إياها بأنها قيمة عظيمة لا يمكن التنازل عنها أو المقايضة عليها خاصة بالنسبة للمبدعين في العلوم والآداب والفنون.

وتابع عمار في محاضرة ألقاها أمس بكلية الآداب جامعة القاهرة في إطار افتتاح فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الدولي الثالث للحريات والحقوق الذي يرعاه رئيس جامعة القاهرة د. جابر جاد نصار ويرأسه عميد كلية الآداب د. معتز سيد عبد الله “إن تعريفات مصطلح الحرية فاقت المائتين تعريفا، لكن سيل التعريفات التي تناولت الحرية يندرج تحت مفهومين أساسيين للحرية، الأول: هو “الحرية السلبية”، التي لا تتعدى غياب القيود وانتفاء الإكراه المادي والمعنوي، والثاني: هو “الحرية الإيجابية” التي تعني حصول الفرد على حقوقه وامتيازاته. وبناء على ذلك، فهناك عدة سمات تميز قيمة الحرية عما عداها من قيم، أولها القدرة على الاختيار أو المفاضلة بين الأشياء المادية والمعنوية، وثانيها الخصوصية، حيث لا توجد حرية فيما يستطيع كل الناس أن يتمتعوا به، كالهواء مثلا. أما ثالثها فهو قدرة الإنسان على تحقيق أهدافه.

وأكد عمار أن الحرية، في جوانبها الشخصية والمدنية والسلوكية، يجب أن تقوم على التحرر من القيود، فإن هناك من يرى أن الحرية بشكلها الإيجابي هي “التحرر لـ ..” وليس “التحرر من” أي أن وجود قيود تمنع الحرية من أن تصل إلى حد الإفلات أو تجعلها “حرية مسؤولة”، لا يضر بها لكن الذي يضيرها هو التلاعب الذي يقوم به البعض باسم الحرية ليجعلوها، فقط، ما يريدون هم أن يفعلوه دون أدني اعتبار لحرية الآخرين.

وقال عمار هناك شروط مبدئية يجب أن تتوافر من أجل أن يكون الإنسان حرا، مثل التعليم والثقافة، حيث إن الجاهل، لا يستطيع أن يتخذ قرارات مستقلة كما تتطلب الحرية حدا معينا من الكفاية المادية، بل إن هناك علاقة طردية بين قيمتي “الحرية” و”الكفاية”، حيث أن “حرية الفرد تزداد حين تزيد فرص إشباع حاجاته”.

واعتبر عمار علي حسن أن للحرية السياسية مظاهر خاصة بها ترتبط أساسا بوجود الديمقراطية، مثل حرية تشكيل الهيئات كالأحزاب والنقابات والجمعيات الأهلية .. الخ، والانضمام إليها، وحرية التعبير، ووجود انتخابات حرة نزيهة يتنافس فيها مرشحون ويختار المواطنون، بشكل حر، من بينهم أولئك الذين يتولون مختلف المناصب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل