المحتوى الرئيسى

''التعليم العالي'' توقف منشأة توهم الطلاب بالالتحاق بجامعات أوكرانيا

04/10 10:41

كتب- محمد قاسم وداليا شبل:

أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الأحد، قراراً وزارياً بالغلق الإداري الفوري لمنشأة "الأكاديمية الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا"، بفرعيها بالقاهرة وفروعها الموجودة بالمحافظات، وتم إبلاغ محافظ القاهرة وأسوان وبنى سويف بهذا القرار لتنفيذه بمعرفة المحافظة.

وأحال عبدالغفار، الأكاديمية الوهمية إلى النائب العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال واقعة تسهيل الحصول على شهادة جامعية موثقة من جامعة IAUS الأمريكية، وذلك على أثر توجه لجنة الضبطية القضائية بالوزارة لمداهمة مقرها الكائن بالمعادي.

وأفادت وزارة التعليم العالي في بيان صحفي، أن المنشأة أوهمت بالاشتراك مع شركة للخدمات الجامعية والتدريب بإيهام الطلاب بإمكانية التحاقهم بجامعات أوكرانيا في عدد من التخصصات الطبية (الطب البشرى ـ طب الأسنان ـ الصيدلة ـ طب الأطفال ـ العلاج الطبيعى ـ التمريض ـ الطب البيطري)، وكذلك تخصصات هندسية (هندسة مدنى ـ هندسة العمارة ـ هندسة الميكانيكا ـ هندسة القوى الكهربية ـ هندسة البحرية ـ هندسة الطيران ـ هندسة النووية ـ هندسة البترول ـ هندسة النفط والغاز).

وكذلك العديد من التخصصات الأخرى (إدارة الأعمال ـ العلاقات العامة والدولية ـ إدارة التسويق ـ الاقتصاد الدولي ـ علوم الاجتماع ـ نظم الاتصال الجماهيري ـ المحاسبة المالية والمراجعة ـ القانون الدولي والعام ـ إدارة الفنادق والمطاعم ـ الراديو والتليفزيون والسينما ـ إدارة البنك)، وتدعى أن الدراسة بتلك الجامعات باللغة الإنجليزية والشهادات معتمدة محلياً ودولياً، بالرغم من أن هذه الشهادات غير معترف بها من وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات.

وذكرت الوزارة أن المنشأة ادعت بأنها معتمدة من كلية كامبردج الأمريكية، وجامعة أيوس الأمريكية، وكلية هيدلبرج الألمانية، وجامعة عين شمس ـ مركز التعليم المفتوح ـ المجلس العربي الأفرو أسيوى للتعاون الدولي والعلاقات الدبلوماسية.

وأهابت الوزارة بالطلاب عدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية والالتزام بما هو موجود على موقع وزارة التعليم العالي من جامعات ومعاهد حكومية وخاصة، حتى لا يقعوا فريسة لهذه الكيانات الوهمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل