المحتوى الرئيسى

غارديان: مسؤول أميركي عرض تقسيم ليبيا لثلاث دول

04/10 11:46

كشفت صحيفة غارديان البريطانية عن أن مسؤولا أميركيا عرض خريطة لتقسيم ليبيا إلى ثلاث دول على أساس أقاليمها الثلاثة القديمة: طرابلس في الغرب، وبرقة في الشرق، وفزان في الجنوب.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها اليوم الاثنين أن سيباستيان غوركا مساعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب اقترح تقسيم ليبيا، قبل أسابيع من تنصيب ترمب، مضيفة أنه رسم أمام دبلوماسي أوروبي، خريطة لتقسيم ليبيا إلى ثلاث دول، لكنها لم تذكر اسم الدبلوماسي الأوروبي.

ونقل التقرير عن مصدر على علم بالموضوع قوله إن الدبلوماسي الأوروبي رد على غوركا بأن التقسيم هو "أسوأ حل يمكن تصوره في ليبيا".

وأضاف التقرير أن غوركا يسعى الآن للحصول على منصب مبعوث ترمب الخاص إلى ليبيا، بينما لا يزال البيت الأبيض لم يلق بالا لما يجري في هذا البلد، ولم يقرر إذا كان سيعين مبعوثا للرئيس.

وذكرت الصحيفة أن أحد منافسي غوركا على منصب ليبيا هو فيليب إسكرافاج ضابط المخابرات السابق، الذي عمل في ليبيا أكثر من عشرة أعوام، مشيرة إلى أنه يبدو الأوفر حظا للحصول على منصب المبعوث الخاص.

كما أشارت الصحيفة إلى أن غوركا كانت له علاقات سابقة باليمين المتطرف في المجر، ويتبنى سياسات متشددة، تدعو إلى "القضاء على الإسلام المتطرف"، ويرى أن جماعة الإخوان المسلمين "منظمة إرهابية تسعى للتسلل إلى الولايات المتحدة".

يذكر أن ليبيا تعاني من انقسام سياسي وأمني منذ انطلاق "عملية الكرامة" عام 2014 بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل