المحتوى الرئيسى

انطلاق أعمال الدورة الـ44 لمؤتمر "العمل العربي"

04/09 17:20

انطلقت أعمال الدورة الـ44 لمؤتمر "العمل العربي"، اليوم، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء وبمشاركة 21 دولة.

كما شارك في المؤتمر ممثلي الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وعدد من المنظمات والاتحادات العربية والإقليمية والدولية بصفة مراقب، ولفيف من الشخصيات العربية والعالمية الفاعلة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ويرأس مأمون أبو شهلا، وزير العمل، الوفد الفلسطيني وأحمد مجدلاني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير "رئيس مجلس إدارة صندوق التقاعد"، وحيدر إبراهيم، الأمين العام لاتحاد عمال فلسطين، وجمال الشوبكي، سفير دولة فلسطين لدى القاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، والمستشار رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية، وناجي الناجي، مدير المركز الاعلامي بالسفارة.

وقال فايز المطيري، المدير العام لمنظمة العمل العربية، إن المؤتمر سيناقش القضايا الملحة، التي تحتاج الى تقديم رؤية متخصصة، بالإضافة الى مسايرتها للتوجهات العالمية، التي اتفق عليها العالم، لتنفيذ برامج وخطة أهداف التنمية المستدامة 2030، والتي تم اعتمادها في كانون الأول الماضي، مؤكداً أنهم يأملون من خلال ذلك إعادة الأمل في تنمية قدرات الموارد البشرية العربية من خلال التركيز على التدريب الجيد والتسلح بالمهارات والكفاءة اللازمة التي تؤهل للدخول لأسواق العمل العربية.

وقال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، عقب الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، إن المؤتمر، الذي يستمر حتى 16 أبريل الجاري، سيبحث بندين فنيين، الأول: "حول ريادة الأعمال ودورها في التنمية والنهوض بالتشغيل"، الذي يعد من موضوعات الساعة المرتبطة بريادة الأعمال وترسيخ قيمة ثقافة العمل وتدعيم روح الابتكار والتجديد لدى الشباب العربي.

ويشمل البند الثاني، تعزيز دور المرأة العربية في تنفيذ برامج التنمية المستدامة، الذي يستهدف الاستثمار في قدرات المرأة وإعطائهم فرصا متساوية في العمل وتمكينها من الإسهام في برامج النمو الاقتصادي ذات العلاقة ببرامج التنمية المستدامة.

وأكد سعفان أنه سوف يتم تشكيل هيئة مكتب لكل فريق يتكون من رئيس ونائب رئيس ومقرر، فضلا عن ترشيح نائب لرئيس المؤتمر عن كل فريق، وتسمية مرشح كل فريق لعضوية اللجان التنظيمية والعضوية والصياغة والمالية.

وأشار إلى أن المؤتمر سيستعرض عددا من البنود، التي تقدم تقريرا واضحا عن التقدم المحرز في العقد العربي للتشغيل واللجان النظامية للمنظمة المعنية بالحريات النقابية والخبراء القانونيين وشؤون عمل المرأة العربية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل