المحتوى الرئيسى

"العشرين" تفشل في تحقيق نمو اقتصادي إضافي

04/09 12:49

وزير المالية الألماني في مؤتمر وزراء مالية العشرين ..رويترز

 أقرّ وزراء مالية الاتحاد الأوروبي بأن أكبر 20 اقتصادا في العالم لن تحقق نموا اقتصاديا إضافيا من خلال إصلاحات بحلول عام 2018، ودعوا لدراسة أسباب الفشل.

كانت اقتصادات مجموعة العشرين اتفقت في 2014 على تعزيز النمو بنسبة لا تقل عن اثنين بالمائة إضافية على مدى خمسة أعوام من خلال إصلاحات لإضافة أكثر من تريليوني دولار للاقتصاد العالمي وتوفير ملايين الوظائف.

وقالت وثيقة أعدها وزراء مالية الاتحاد الأوروبي لتعرض على اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين المقبل في واشنطن يومي 20 و21 إبريل نيسان "يبدو من المرجح عدم بلوغ طموحنا لتحقق نمو اثنين بالمائة في خمسة أعوام بحلول 2018."

وأظهرت الوثيقة أن وفود الاتحاد الأوروبي لاجتماع مجموعة العشرين في واشنطن سيؤكدون أيضا أن المجموعة "ينبغي أن تتفادى جميع أشكال الحماية التجارية وتدعم اتفاق باريس بشان تغير المناخ والعمل على تمويل مشروعات حماية البيئة واتباع نهج متعدد الأطراف للضرائب واللوائح المالية".

وأصبح الإعلان، رغم أنه اعتيادي في اجتماعات وبيانات مجموعة العشرين، ينطوي على مشكلة منذ أن تولى دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة العام الماضي.

 وتخلى المسؤولون الماليون بأكبر 20 اقتصادا في العالم عن التزام بتجارة عالمية حرة ومفتوحة ورضخوا للولايات المتحدة المؤيدة بقوة للسياسات الحمائية التجارية وذلك بعد اجتماع دام يومين لم يتمكنوا خلاله من التوصل إلى حل وسط.

تهتم بأهم المتغيرات التي من شأنها التأثير على اقتصادات الدول العربية كآخر تطورات أسواق النفط والميزانيات والصادرات والواردات

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل