المحتوى الرئيسى

«كأس الانتصار» ليس الأول.. 6 مواقف تبرز صداقة قطر بإسرائيل

03/30 23:36

لا يخفى على أحد العداء الذي تُكنّه الدول العربية كافة –باستثناء قطر- تجاه إسرائيل، إلا أن قطر وحكامها قرروا السير في اتجاه آخر، وربما لعب عداء قطر لمصر في السنوات الماضية دورًا مهمًا في تقرب قطر من إسرائيل بشكل أكثر من الوقت الماضي، فأصبحت سياستها تسير على مبدأ «عدو عدوي هو صديقي».

كانت آخر المواقف التي أظهرت العلاقة بين قطر وإسرائيل إعلان مؤسسة الدوحة للأفلام إنتاج فيلم «كأس الانتصار» للمخرج الإسرائيلي شاؤول شوارتز، الذي عمل في سلاح الجو الإسرائيلي، كما وصفت مؤسسة «الدوحة للأفلام» الفيلم بـ «المتميز» كما أن نظرته معمقة على قطاع صيد الحيوانات.

ترصد «الدستور» 6 مواقف أظهرت الجانب القوي للعلاقة بين قطر وإسرائيل:

اللقاء السري بين نتنياهو وأمير قطر

بلغت العلاقات القطرية الإسرائيلية ذروتها عندما التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ورئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم، سرًا، في باريس؛ لمناقشة قضية السلام الفلسطيني وصفقة التبادل مع جلعاد شاليط، إلا أن العلاقات بين قطر وإسرائيل انقطعت في أعقاب الحرب على قطاع غزة أواخر عام 2009.

قطر تبدي استعدادها لتزويد إسرائيل بالغاز

أعلنت قطر استعدادها لتزويد إسرائيل بالغاز بأسعار رمزية، عقب توقف إمدادات الغاز الطبيعي إلى إسرائيل نتيجة تفجير خط الأنابيب المصري الواقع في سيناء من قِبل مجهولين، وبعد إبداء استعدادها بالفعل زودت قطر إسرائيل بالغاز الطبيعي عوضًا عن توقف الغاز المصري.

في عام 2007، استقبل أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة، نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك شيمون بيريز، في الدوحة، للمشاركة في مناظرات مع الطلاب، كما زار بيريز قناة الجزيرة وسوق واقف وجامعة كورنيل الأمريكية للطب في قطر.

زارت وزيرة خارجية إسرائيل، تسيبي ليفني، الدوحة في عام 2008؛ للمشاركة في أعمال منتدى الدوحة للديمقراطية، الذي عقد برعاية أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني، بمشاركة 600 شخصية حكومية وبرلمانية وأكاديمية وصحفية ورجال أعمال ومندوبي منظمات عالمية، واستغلت ليفني زيارتها للدوحة وأجرت عدة لقاءات مع المسئولين القطريين والعرب، كما زارت بعض الأماكن في العاصمة القطرية الدوحة.

تُصدّر تل أبيب للدوحة معدات وماكينات، بينما تستورد إسرائيل من قطر المواد الخام المستخرجة من البترول، والتي تستخدمها إسرائيل في تصنيع البلاستيك، الذي يعد من أكثر السلع تصديرًا في إسرائيل، ويبلغ حجم التبادل التجاري بين تل أبيب والدوحة 7 مليارات دولار في عام 2015 –وفقًا لما ذكرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية- ما يدل على عمق العلاقات بين الدولتين.

حفيد وزير الدفاع الإسرائيلي يزور قطر

زار ليئور ديان، حفيد وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، موشى ديان، العاصمة القطرية الدوحة، رفقة فتاة إسرائيلية، وقضى أسبوعًا كاملًا هناك ووصف الزيارة بـ«الرائعة».

شهد حفل الأم المثالية الذي أقامه اجتماع السيدة العذراء بالفكرية إيبارشية المنيا وأبوقرقاص، احتفالًا بالسيدة سعاد ثابت المعروفة إعلاميًا بـ«سيدة الكرم» وقام الأنبا مكاريوس الأسقف العام للإيبارشية ...

نظمت مديرية التضامن الاجتماعي بالغربية، احتفالية كبرى بقاعة المؤتمرات الكبرى بالديوان العام؛ لتكريم الأمهات المثاليات بمناسبة عيد الأم. وتم تكريم 13 أم مثالية على مستوى المحافظة بهدايا مادية وعينية ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل