المحتوى الرئيسى

مالك «يافاماك للاستثمار العقاري»: لا نفكر في طرح أي أسهم بالبورصة

03/30 21:57

قال رجل الأعمال، سامى القرينى، مالك مجموعة يافا ماك للاستثمار العقارى والسياحى، المالكة لمشروع «إماريتس هايتس» بالساحل الشمالى، إن مجموعته موجودة بالسوق المصرية، وتعتزم الفترة القادمة ضخ استثمارات جديدة وتوسيع حجم أعمالها خلال الفترة المقبلة، كاشفًا خلال حواره مع «الدستور» الحقيقة الكاملة وراء التشهير بمجموعته الفترة الأخيرة.

■ بداية ما حقيقة ما أثير حول تورط شركة «يافا ماك» فى وقائع نصب على العملاء؟

ــ لم ولن تكون هناك مشاكل قانونية مع «يافا ماك»، والأراضى التى نعمل بها مملوكة للشركة، ومسجلة منذ سنة 2000، والشريك الإماراتى دخل معنا فى شراكة خلال عام 2007، وهذا ما تثبته المستندات وتقارير الخبراء، إذ كان الاتفاق على أن يسدد الشريك ما قيمته 206 ملايين جنيه مقابل شراكة بنسبة 25%، فى مشروع إماريتس هايتس، وللأسف الشريك الإماراتى لم يسدد سوى 13 مليون جنيه فقط نقدًا، ثم امتنع عن سداد باقى المبلغ متعللًا بالأزمة الاقتصادية فى 2008، وماطل فى السداد حتى 2011، ثم بدعوى قيام الثورة فى مصر، وحركنا ضده دعوى حساب، لكنه أقام الدنيا ولم يقعدها، واستغل التقارب المصرى الإماراتى فى تعقيد القضية، وروج لاتهامات ضد الشركة.

تم شن حملة إعلامية بالتنسيق مع بعض العملاء ممن لم يلتزموا بالسداد ضد شخصى وضد الشركة، دون أى سند قانونى، والحمدلله الجهات القضائية وجهات التحقيق فى مصر، برأتنى، وهو الآن مقامة ضده دعوى قضائية لعزله والتعويض.

■ هل ستؤثر تلك الدعوى على سير استثماراتك فى مصر؟

ــ لن تؤثر إطلاقًا على سير استثماراتى فى مصر، وأخطط للتوسع والدخول فى مشروعات كبيرة وجديدة وشراكات مع الدولة.

■ ما مدى جاهزية مشروع «إماريتس هايتس»؟

ــ هيئة الاستثمار فى مصر قيمت المشروع، وأكدت فى تقرير رسمى جاهزية المشروع للتسكين، فالمشروع منتٍه بتكلفة استثمارية 7 مليارات جنيه، بتمويل ذاتى.

■ وهل لا تزال هناك مشكلات مع العملاء فى مواعيد التسليم؟

ــ هذا الأمر انتهى تمامًا، والمشكلات التى تتحدث عنها مرت بها كل الشركات فى مصر بسبب الأحوال الاقتصادية والتخبط الشديد التى عانينا منه طوال الفترة الماضية، نحن الآن نستعد لتسليم مرحلة جديدة ونسير بخطى سريعة لإنهاء كل الوحدات والتسليم قبل المواعيد المقررة، وأعتقد أن العملاء أدركوا ذلك تمامًا الآن.

■ ما الموقف القانونى للمشروع فى الوقت الحالى؟

ــ الموقف القانونى سليم 100%، وأوراقنا جاهزة ومكتملة.

■ ما آخر مستجدات المشروع؟

ــ الشركة قامت بإعادة هيكلة شاملة لكافة قطاعاتها، خاصة بعد الأزمة الأخيرة التى مرت بها، فى ظل مناخ اقتصادى شديد الصعوبة فى مصر، وأزمات متلاحقة عانى منها القطاع السياحى، قبل أن تستقر الأوضاع مؤخرًا وتقرر الشركة العودة بقوة من جديد.

■ ما قيمة الزيادة فى استثمارات المشروع قبل وبعد تعويم الجنيه؟

ــ الاستثمارات ارتفعت فى «إماريتس هايتس» من 4 إلى 7 مليارات جنيه عقب قرار تعويم الجنيه، ويقام المشروع على مساحة إجمالية تبلغ 1.25 مليون متر مربع نمت الشركة منها نحو 50% وتخطط لتطوير باقى المساحة عبر المراحل الجديدة المقبلة، وحركنا أسعارنا ضعف ما كانت عليه فى 2013، ورغم ذلك مازلنا الأرخص سعرًا والأعلى جودة فى السوق المصرية.

■ ما عدد الوحدات المنفذة حتى الآن والمخطط تسليمها خلال العام الجارى؟

ــ الشركة أنجزت 80% من إنشاءات المرحلة الأولى بالمشروع وتستهدف تسليم 700 وحدة ضمن المرحلة الأولى خلال النصف الثانى من العام الجارى، بعد أن تمكنت من الانتهاء من مراحل التشطيبات الداخلية للوحدات والواجهات وحمامات السباحة من إجمالى 2500 وحدة.

■ هل هناك تعاقدات مع شركات أجنبية؟

ــ نحن فى سباق مع الزمن بالعمل المشترك مع الشركات العالمية بهدف تقديم أرقى الخدمات إلى قريتنا وإلى كامل الساحل الشمالى، وقد تعاقدنا مع كبرى المكاتب الاستشارية الإنجليزية والإماراتية للتجهيز للمرحلة الثالثة لمشروع «إماريتس هايتس» والتى شارفت على الانتهاء.

■ كيف ترى الساحل الشمالى، كمنطقة استثمارية وأهم مشكلاته؟

ــ منطقة الساحل الشمالى أصبحت جاذبة للمصطافين أكثر من مناطق أخرى كانت تتفوق عليها، والناس تتجه للساحل الشمالى الفترة الأخيرة؛ لأنه فى متناول الطبقة المتوسطة، وأوفر كثيرًا من الذهاب إلى شرم الشيخ أو الغردقة والإقامة فى فنادق 5 أو 4 نجوم.

ومشكلات الساحل الشمالى تكاد تكون غير موجودة، فقد تم توفير كافة المرافق لها بالإضافة لاهتمام المستثمرين المتزايد بها والاتجاه إليها، ما جعلها تقترب من أن تكون منطقة سياحية عالمية ستجذب السياح الأجانب أيضًا قريبًا.

■ هل تخطط الشركة للاقتراض من البنوك أو زيادة رأس المال أو طرح أسهم فى البورصة؟

- الشركة تمتلك فائضا ماليا يكفى خطتها ولا نفكر فى الاقتراض من البنوك، كما لا نفكر فى طرح أى أسهم فى البورصة.

■ كيف ترى العاصمة الإدارية؟ ولماذا لم تنافس على الطرح الأول؟

ــ العاصمة الإدارية مشروع عملاق وفكرة جيدة جدًا.. وعرض علينا الاستثمار بها ونحن الآن ندرس كيفية دخول «يافا ماك» للاستثمار بها.

■ كيف ترى نظام التمويل العقارى فى مصر؟

ــ تحرير أسعار الصرف وارتفاع تكلفة الإنشاء من أكبر التحديات التى تواجه السوق العقارية، علاوة على تراجع القدرة الشرائية بسبب انخفاض دخول المصريين، وبمجرد تحسن مناخ الاستثمار سينتعش أداء السوق بشكل كبير، ومصر تتمتع بفرص استثمارية واعدة ولم تستغل بالشكل الأمثل حتى الآن، ونحتاج لمنظومة متكاملة تتوافر بها العدالة ومناخ الاستثمار الجديد، ولابد أيضا من ثبات التشريعات والقوانين وضمان حرية حركة رأس المال.

■ ماذا عن مشروعاتك الجديدة؟

ــ نجهز لتدشين أكبر سوق تجارية بالساحل الشمالى بطول كيلو ونصف الكيلومتر، كما نجهز لتحويل 3 جزر غارقة على بعد 800 متر و5 كيلومترات و3 كيلومترات من السواحل المصرية، وعندنا مركب غارق سيكون متحفا طبيعيا بالتنسيق مع شركة يابانية والسلطات المصرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل