المحتوى الرئيسى

كيف سيؤثر البريكسيت على البريميرليج؟

03/30 21:36

هل الدوري اﻹنجليزي"البريميرليج" اﻷكثر شهرة وثراء في العالم، معرض للخطر بسبب "البريكسيت"؟ سؤال طرحة "راديو كندا الدولي" محاولا اﻹجابة عليه في السطور التالية.

خروج بريطانيا رسميا من الاتحاد اﻷوربي (EU) قد يكون له عواقب وخيمة على الأندية الإنجليزية التي تضم عددا كبيرا من اللاعبين المحترفين في أوروبا.

الخطر أكثر مما نتوقع، يمكن أن يلعب (البريكسيت) دورا رئيسيا في مستقبل العديد من اللاعبين بالدوري اﻹنجليزي الممتاز، حيث إن وضع اللاعبين المحترفين في أوروبا قد يتغير ليصبح كاللاعبين الأفارقة والقادمين من آسيا أو أمريكا الجنوبية.

هذا يعني أن اللاعبين المحترفين في أوروبا يجب عليهم الحصول على تصريح عمل للانتقال إلى الدوري الممتاز.

تطبيق قواعد منح التأشيرات على هؤلاء اللاعبين له آثار مدمرة، حيث أظهرت دراسة مستقلة من قبل صحيفة "الجارديان" أن ثلثي اللاعبين الأوروبيين النجوم في الأندية الإنجليزية، لا تنطبق عليهم المعايير ويمكن أن يجبروا على الرحيل من البريميرليج.

أي أن 122 من أصل 168 لاعبا أوروبيا في الدوري اﻹنجليزي الممتاز، عرضة لحزم حقائبهم.

"اللاعبون في الاتحاد الأوروبي سيصبحون كالأجانب" يقول بيير روندو، أستاذ الاقتصاد، المتخصص في المشاكل الاقتصادية وعلم الاجتماع الرياضي، مشيرا إلى أنه سيكون على هؤلاء اللاعبين الحصول على تصريح عمل، وهو أمر متطلباته هائلة.

الجميع بالضرورة لا يصطف وراء هذا السيناريو الكارثي، لأنه يجب أن نؤخذ بعين الاعتبار القوة السياسية والمالية للاتحاد الانجليزي لكرة القدم.

هذا السيناريو الحالك تأثيره كبير على اﻷندية، كنادي أرسنال على سبيل المثال، الذي يملك ستة لاعبين فرنسيين، كريستال بالاس (خمسة لاعبين) واتفورد (أربعة لاعبين)، كذلك ستعاني أيضا فرق الدرجة الثانية والثالثة، التي غالبا تستقدم لاعبين من الخارج.

لكن فرانسيه تيري، المحامي الفرنسي المتخصص في القانون الرياضي، أكد أن هناك العديد من المفاوضات التي ستبدأ بين اتحاد كرة القدم اﻹنجليزي والحكومة وسيكون لها نتيجة محتملة واحدة: الحكومة ستنحني وتخفف قواعدها لذلك أنا لست قلقا من تأثير البريكسيت على كرة القدم اﻹنجليزية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل