المحتوى الرئيسى

من الرمضاء للنار.. صوماليون فروا من حرب اليمن فوقعوا في هجوم بحري ليلاً

03/30 21:06

سقطت 3 صواريخ في مكان قريب، فكانت أول بادرة على الكارثة التي ستحل بنحو 150 مهاجراً صومالياً، اكتظ بهم قارب قبالة الساحل اليمني في وقت سابق من الشهر الجاري.

فبعد لحظات، انهال الرصاص على المركب بالقرب من ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر، فقُتل أكثر من 10 رجال على السطح العلوي، حسبما قال 4 ناجين من الهجوم لرويترز.

وكانت تلك بداية هجوم استمر نصف ساعة يوم 16 مارس/آذار 2017، أسفر عن مقتل 43 مدنياً.

نفى التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل الحوثيين المدعومين من إيران، أن يكون الهجوم مِن صنعه.

وقال الناجي إبراهيم حسين (20 عاماً): "سمعنا صوت (طائرات) الأباتشي قادماً نحونا. ربما كانت فوقنا على ارتفاع 40 أو 50 متراً. والنيران لم تأتِ من ناحية واحدة. كانت تروح وتجيء. وفي كل مرة، كانت تصيب كثيرين.. أصيب الناس في بطونهم ورؤوسهم وأقدامهم".

وقد جمعت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة هيومان رايتس ووتش شهادات مماثلة.

والأسبوع الماضي، قال الأمير زيد رعد الحسين مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: "وفقاً لروايات الناجين، أصيب المركب الذي كان يحمل اللاجئين عبر البحر الأحمر في قصف من سفينة حربية تابعة للتحالف دون سابق إنذار، تبعه إطلاق نار من طائرة هليكوبتر من طراز أباتشي".

وقال العميد أحمد عسيري، بعد ذلك بأيام: "لم يحدث أي إطلاق للنار من جانب قوات التحالف يوم الجمعة في المنطقة التي قيل إن الهجوم وقع فيها"، متهماً الحوثيين بتهريب الأسلحة وشن هجمات عن طريق الميناء.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، إنه لم تشارك أي طائرات أميركية في عمليات في ذلك الوقت.

في مقابلات مع الناجين الأسبوع الماضي، بميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين، قالوا إن طائرة هليكوبتر حلقت فوق المركب في أثناء النهار قبل الهجوم.

ونحو الساعة التاسعة مساء، انطلقت الصواريخ من سفينة أخرى، لكنها لم تصِب قارب المهاجرين، وذلك قبل أن تنهال الطلقات من مدفع رشاش.

ويقول الناجون إن الرصاص تسبب في سقوط البعض في الماء، بينما دخل آخرون إلى بطن القارب، حيث احتمى الركاب الباقون بالجثث التي شوهتها الطلقات.

قالت أسماء بيري (22 عاماً)، هاتفياً، من منشأة تابعة للأمم المتحدة في الحديدة، إنها شاهدت 4 سيدات نُسفت رؤوسهن وامرأة أخرى كانت حبلى وقد خرج الجنين من رحمها؛ بسبب الرصاص.

وقال ناجيان آخران، أجريت مقابلات معهما بسجن يحتجزهما فيه الحوثيون لإجراء تحقيقات أمنية، إن الطائرة الهليكوبتر دارت حول المركب أكثر من مرة وفتحت النار مراراً رغم محاولات المهاجرين الكشف عن هويتهم بالصياح والتلويح لها بالمصابيح الكاشفة.

وشاهدت بيري، وامرأة أخرى كانت تحتمي أيضاً في الطابق السفلي من المركب، الطائرة الهليكوبتر بعد الظهر، لكنهما لم تتمكنا من التأكد من مصدر النيران ليلاً.

وأضافت أن صبياً قفز في الماء هرباً من الرصاص، لكن الطلقات نالت منه في الماء فلقي مصرعه.

وبعد ذلك، ظلت بقية الركاب بلا حراك ساعتين إلى أن وجه الربان المركب إلى الحديدة أقرب الموانئ.

نُقل نحو 10 مصابين إلى المستشفى، بينما راحت مراكب الصيد تبحث عن المفقودين. وامتلأت المشرحة بجثث القتلى، حتى إن بعضها تم حفظه في ثلاجة بسوق للأسماك!

قال الناجون إن مجموعة المهاجرين كانت متجهة إلى السودان للسفر عبر مصر أو ليبيا إلى أوروبا.

ومنذ سنوات، يهاجر الصوماليون، الذين تعاني بلادهم حالة من الفوضى والعنف منذ أوائل التسعينات، إلى اليمن ويندمجون في المجتمعات المحلية ويتعلمون اللغة العربية.

غير أن الصراع الدائر منذ عامين في اليمن، تسبب في سقوط أكثر من 10000 قتيل وانتشار الجوع بين الملايين، ودفع باقتصاد اليمن الفقير إلى الانهيار، الأمر الذي أفزع الصوماليين ودفعهم للبحث عن الأمان في الخارج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل