المحتوى الرئيسى

مواجهات مع الإحتلال تعم مدن فلسطين في ذكرى يوم الأرض

03/30 18:34

"قطر مول" يعلن موعد افتتاحه الرسمي مع 80 علامة تجارية لأول مرة بقطر

كذبة أبريل... بدعة تنافى الصدق والإيمان

صاحب السمو يعزي رئيس دولة الإمارات وحاكم الفجيرة

أسعار الوقود لشهر أبريل 2017

250 حارسًا يتناوبون على حماية المسجد ضمن 3 مناوبات عبر 10 بوابات

عكرمة صبري يشيد بمواقف قطر الداعمة للشعب الفلسطيني

أخبار عربية الخميس 30-03-2017 الساعة 06:33 م

نظمت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، إلى جانب العديد من المؤسسات الفلسطينية، اليوم، سلسلة من الفعاليات والأنشطة لإحياء يوم الأرض الفلسطيني، ومرور (41) عامًا على الإنتهاكات الصهيونية وحملات التهويد التي تعرضت لها الأرض الفلسطينية في عام 1976.

وتنوعت الفعاليات التي انطلقت في مناطق متفرقة من القطاع بمشاركة آلاف الفلسطينيين وبحضور شخصيات فلسطينية اعتبارية وأخرى دولية، ومؤسسات المجتمع المدني، حيث ركز المنظمون لها على اختلاف الأنشطة من حيث الشكل والأسلوب بهدف إيصال الصوت الفلسطيني وما تعرضت له "الأرض" للعالم أجمع.

وتخللت الأنشطة والفعاليات رسم جداريات من قبل فنانين تعايش وجع الماضي وجرح سلب الحقوق والثوابت، تزامن معها تنظيم مجموعة من المهرجانات التي حمل بعضها أسماء مختلفة منها "التحدي والصمود" و "يرحلون ونبقى"، والعديد من معارض صور حديثة لمدن وقرى فلسطين.

وانطلقت في شوارع غزة مسيرات حاشدة وغاضبة تطالب الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي بوقف التغول الاستيطاني في مدن القدس المحتلة والضفة الغربية، وتهويد الأراضي الفلسطينية، ووقف الممارسات الصهيونية ضد الفلسطينيين، وإلزام الاحتلال الإسرائيلي بالمواثيق والقوانين الدولية.

إلى ذلك، أصيب عدد من الفلسطينيين، أمس، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لفعالية "يوم الأرض" جنوبي نابلس بالضفة الغربية. وقمعت قوات الاحتلال فعالية لـ "زراعة الأشجار" في أراضي المواطنين في قرية مادما جنوبي نابلس والمحاذية لمستوطنة يتسهار، وذلك ضمن فعاليات أحياء الذكرى الـ41 لـ "يوم الأرض".

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، الأمر الذي أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق.

من جانبه، ثمن الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى المبارك الموقف القطري قيادة وحكومة وشعبا الداعم باستمرار للقضية الفلسطينية ولتعزيز صمود الشعب الفلسطيني على أرضه ومده بسبل المساندة والرعاية في مختلف المؤسسات والهيئات والجمعيات لما فيه خير ومصلحة فلسطين بمجملها، وبما يعكس حجم العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين الشقيقين.

وقال صبري، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية "قنا": إن إحياء الذكرى 41 ليوم الأرض يجذر رمزية نضال الشعب الفلسطيني ويمثل مرابطته في أرضه وتمسكه بها، وثباته على مواقفه الرافضة لكل السياسات الإسرائيلية القائمة على قضم الأراضي والاحتلال والتوسع على حساب الحق الفلسطيني في دولته المستقلة.

وأضاف الشيخ صبري، إن هذا اليوم الذي يحتفل فيه الفلسطينيون على طريقتهم معبرين بالمظاهرات الحاشدة عن غضبهم، يظهر حجم التضحيات التي قدمها الشعب من أجل الدفاع عن الحق الفلسطيني الذي تعرض للاغتصاب والمصادرة والاستيلاء، مثمنا المواقف النضالية لكل الفلسطينيين، ومواقف "إخوتنا" في مناطق 1948 الذين تمسكوا بالأرض ولم يفرطوا بذرة تراب، بل رابطوا وواجهوا ولم يأبهوا لكل الممارسات الإسرائيلية ومحاولاتها المستمرة في تهويد الأرض وطمس هويتها.

وأشار في هذا السياق إلى "صبر الفلسطينيين" على الشدائد والتمسك بالهوية وحمل أمانة الدفاع عن العروبة والإسلام إلى أن يزول الاحتلال، مؤكدًا أهمية تلاحم الصف الفلسطيني في وجه المخططات الإسرائيلية كافة، مترحما في هذا اليوم على "أرواح الشهداء الذين ارتقوا إلى السموات العلى دفاعا عن الأرض الفلسطينية".

إلى ذلك أكد الشيخ صبري أنه ورغم كل مظاهر الرفض الفلسطيني للاحتلال على مدى العقود السابقة والمستمرة حتى إحقاق الحق، ما زالت إسرائيل ماضية في سياساتها التعسفية في التهويد والتهجير والتدمير والعنصرية والقتل ضاربة عرض الحائط بكل دعوات المجتمع الدولي لمبادرات السلام ووقف إجراءاتها التهويدية على الأرض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل