المحتوى الرئيسى

"الصحة": اهتمام كبير من الدولة بملفات الأدوية والمحاليل والألبان

03/30 17:18

أوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه بعد أن شهدت مصر أواخر العام الماضي تعثر في في ملفات الأدوية والمحاليل والألبان، بدأت الدولة تولي اهتماما كبيرا للشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "أكديما".

حيث صدر قرار في يناير 2017 من مجلس الوزراء بتغيير مجلس إدارة شركة أكديما وتعيين الدكتورة ألفت غراب رئيس للشركة.

وبعد استلامها العمل منذ شهرين، بدأت "غراب" مراجعة نشاط الشركة والمصانع التابعة لها والتي أنشأت من أجلها الشركة وهي الاستثمار في صناعة الدواء وتوفير الأدوية الناقصة بالسوق المحلي، ووجدت أن أكديما لها نسبة في مصنع "لاكتو مصر"، وتؤكد المستندات لدي أكديما، أن المصنع متوقف عن العمل منذ 2006 ، فيما تبين ان المصنع يعمل وينتج بل ويصدر منتجاته، وتم توجيه دعوة لوزير الصحة لتفقد المصنع ومراجعة نشاطه.

وتفقد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان والدكتورة ألفت غراب رئيسة الشركة، أول أمس المصنع بمدينة العاشر من رمضان ووجد أن المصنع يعمل بكفاءة عالية وطاقته الإنتاجية 35 مليون عبوة سنويا ويصدر لبعض الدول الإفريقية والعربية حيث ينتج ألبان أطفال شبية لبن الأم وألبان كاملة الدسم والكريمة والمبيض، وكان يعمل عامي 2003 و2004 وعندما حدث زيادة في سعر الصرف في ذلك الوقت نجح في أن يغطي احتياجات مصر من الألبان شبية لبن الأم.

وأضاف مجاهد، أن المصنع كان ينتج ألباناً تحت اسم "بيبي زان 1 و2"، وعندما توقف وعاد للعمل قام صاحب المصنع بإعادة تسجيل مستحضرات الألبان شبية لبن الام بإدارة الصيدلة تحت اسم "لاكتو 1 ولاكتو 2" للتصدير ، وأن اللبن مطابق للمواصفات العالمية، ويتم فحصة والافراج عنه من المعهد القومي للتغذية.

وأوضح وزير الصحة والسكان، أن وجود مثل هذا المصنع في مصر والذي تساهم فيه شركة "أكديما" الحكومية سيوفر علينا الكثير، وسينهي مشكلة الالبان بشكل نهائي.

وأشار إلى أن المصنع يقوم بتصدير إنتاجه حاليا من الالبان للدول بالخارج ومنها دولة هولندا والتي تعتبر من أهم دول العالم في إنتاج الألبان، ويتم مراقبته بشكل دوري من الدول الأجنبية المستوردة لضمان تأكيدهم من جودته، مؤكدا على أنه سيتم إلغاء جميع مناقصات ألبان الأطفال بوزارة الصحة بداية من العام القادم، وسيتم الاعتماد على المنتج المحلي.

Comments

عاجل