المحتوى الرئيسى

ألمانيا - الائتلاف الحاكم يتفق على تشديد حظر زواج الأطفال

03/30 16:29

توصل التحالف المسيحي، المكون من "الاتحاد الديمقراطي المسيحي" و"الاتحاد الاجتماعي المسيحي بولاية بافاريا"، و"حزب الاشتراكي الديمقراطي" في جلسة للائتلاف الحاكم في مكتب المستشارية على تشديد حظر زواج الأطفال. وبذلك صادق المجتمعون في جلساتهم، التي جرت ليلة الأربعاء / الخميس (30 آذار/مارس 2017) على التفاهم الذي توصلت إليه كتل أحزاب الائتلاف في البرلمان. وقد تم التفاهم بالاستناد إلى مسودة قانون تقدمت به وزارة العدل.

مع وصول مئات الآلاف من اللاجئين إلى ألمانيا، تم تسجيل عدد كبير من حالات زواج القاصرين، ما وضع القضاء الألماني أمام مهمة صعبة ودفع وزير العدل الألماني إلى تشكيل فريق عمل للبحث عن حل شامل لكل الولايات الألمانية. (13.09.2016)

الرغبة في الزواج الشرعي لدى اللاجئين المسلمين في ألمانيا لا تعود إلى العراقيل البيروقراطية فحسب بل وفي بعض الأحيان إلى الرغبة في وضع إطار عرفي لعلاقة بين رجل وإمراة قد تكون قاصرة يعيشان معا في ألمانيا. (15.10.2016)

وحسب القانون الجديد، يكون الزواج –وبشكل أتوماتيكي- لاغياً، إذا كان أحد الزوجين دون الستة عشر عاماً، أما إذا كان أحدهما أو كلاهما بين السادسة عشر والثامنة عشر، يرجع القرار لمحكمة الشؤون الأسرية لإبطال الإلغاء. وبذلك سيكون بوسع الحكومة في الأسبوع المقبل البدء بوضع القانون موضع التنفيذ.

وعلى صعيد آخر توصل الائتلاف الحاكم إلى اتفاق على إجراءات أكثر تشدداً ضد احتيال طالبي اللجوء للحصول على مساعدات اجتماعية على غير وجه حق. وحسب الاتفاق يسمح القانون مستقبلا لسلطات المساعدات الاجتماعية بأخذ بصمات الأصابع للتعرف على الشخصية.

كما اتفق الائتلاف على إفساح المجال أكثر للمّ شمل عائلات اللاجئين، الذين لديهم "وضع صعب"، حسب ما صرح به رئيس كتلة "الحزب الاشتراكي الديمقراطي في البرلمان، توماس أوبرمان. وحسب أوبرمان سيتم مستقبلاً تشديد إجراءات الحماية في مأوى ومساكن اللاجئين، وذلك لمنع الاعتداءات على النساء والأطفال.

خ.س/ع.ج (ك ن أ، ي ب د)

المغنية والممثلة الألمانية مارلينيه ديتريش التي تميزت بصوتها الجذاب وعيونها الساحرة. حصلت على الجنسية الأمريكية في عام 1939 بعد أن هاجرت من ألمانيا النازية. لاجئة بارزة، انتقدت هتلر بكل جرأة وغنت للقوات الأمريكية خلال الحرب في حين حُظرت أفلامها في ألمانيا. ولكنها قالت: "ولدت ألمانية وسأظل ألمانية إلى الأبد".

كان أستاذاً في جامعة هافارد في العلاقات الدولية ووزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية الـ56 السابق. ومن أهم مؤسسي السياسة الخارجية الأمريكية. في عام 1938 هرب كيسنجر، المولود في بافاريا بألمانيا، مع عائلته إلى الولايات المتحدة خوفاً من الاضطهاد النازي. ومع ذلك قال كسنجر وهو في عقده التاسع: " مازالت ألمانيا جزء مني".

ولدت مادلين أولبرايت في ما يعرف اليوم بجمهورية التشيك، وهربت مع أهلها إلى الولايات المتحدة في عام 1948 عندما تسلم الشيوعيون الحكم في التشيك. وانخرطت في العمل السياسي لتتسلم أعلى منصب في الحكومة الأمريكية وتكون بذلك أول امرأة تتسلم منصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية (1997-2001).

عالم فيزياء يهودي ألماني، عرف بالنظرية النسبية وحاز على جائزة نوبل في الفيزياء. أثناء زيارته إلى الولايات المتحدة في عام 1933 توضح له جلياً عدم التمكن من العودة إلى بلده بسبب النازيين. كانت مشاعره مختلطة عن الحياة في المنفى. وكتب ذات مرة بأنه محظوظ بفرصة العيش في برينستون إلا أنه يشعر بالعار لأنه يعيش بأمان في حين أن الآخرين في بلده يعانون الأمرين.

ولد في فيينا في عام 1919، هاجر الناشر اليهودي اللورد جورج فايدنفيلد إلى لندن بعد أن ضمت النازية النمسا. شارك في تأسيس شركة للنشر، وشغل منصب مدير مكتب الرئيس الأول لإسرائيل. ومول حملات إنقاذ المسيحيين في العراق وسوريا. ومن أحد أقواله:" لا يمكنني إنقاذ العالم.. ولكن يتوجب علي سداد ديوني".

لم يكن المؤلف الموسيقي المجري الموهوب، وعازف البيانو اللامع بيلا بارتوك يهودياً، إلا أنه كان ضد نهوض النازية واضطهاد اليهود. انتقل إلى الولايات المتحدة في عام 1940. ومن أحد أقواله: "الفكرة الرئيسية التي تهيمن علي هي أن الأخوة البشرية فوق كل الصراعات".

ولد المخرج والممثل ميلوس فورمان في عام 1932 في التشيك وغادرها متجهاً إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد ربيع براغ في عام 1968. حيث رُشح فلمان له لجائزة الأوسكار، وهما: (One Flew Over the Cuckoo's Nest) عام 1975 و(Amadeus) عام 1984.

حصل الانقلاب على الرئيس التشيلي سيلفادور الليندي، عمّ الروائية إيزابيل الليندي في عام 1973. ونُفيت الأديبة التشيلية على إثر ذلك إلى فنزويلا بعد تعرضها للتهديد المباشر، ومن ثم استقرت في الولايات المتحدة الأمريكية. وصفت رواياتها بالواقعية السحرية ورشحت لجوائز عالمية. من أهم أعمالها: "بيت الأرواح" و "إيافا لونا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل