المحتوى الرئيسى

''البيئة'' تنظم ندوة حول ترشيد الكهرباء والمياه وأوجه الإنفاق المختلفة بجامعة القاهرة

03/30 15:19

نظمت الإدارة المركزية للتوعية والإعلام البيئي، بالتعاون مع الإدارة المركزية للتغيرات المناخية بجهاز شئون البيئة، الخميس، ندوةً بالمعهد القومي لعلوم الليزر جامعة القاهرة، حول التـرشيد في الكهرباء والمياه وأوجه الإنفاق المختلفة.

وحضر الندوة العديد من العاملين بالمعهد القومي لعلوم الليزر، وطلبة الدراسات العليا، وأعضاء هيئة التدريس وبعض العاملين بوزارة البيئة، حيث هدفت الندوة إلى الدعوة لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والتصدي لظاهرة التغيرات المناخية والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتضمنت الندوة عرض تعريف البيئة وأهميتها، وكيفية الحفاظ على الموارد الطبيعية وغير الطبيعية المحيطة بالإنسان.

وتطرقت الندوة إلى موضوع التلوث البيئي، وقانون البيئة رقم (4) لسنة (1994)، والذي احتوى على (104) مادة من الأحكام الشارحة لعدم التجاوز في استخدام موارد الطبيعة المصرية، وحدود التعاملات مع عناصر الطبيعة المحيطة من مختلف الأنشطة البشرية، بالإضافة إلى اللائحة التنفيذية، والتعديل رقم (105) للقانون لسنة (2015).

وتم مناقشة ظاهرة التغيرات المناخية وتأثيراتها المحتملة على القطاعات الحيوية في مصر، كالزراعة والصناعة والطاقة والصحة والسياحة والمناطق الساحلية، فيما تم الإشارة إلى الاتفاقيات والبروتوكولات التي وقعتها مصر في مجال التغيرات المناخية، ومنها توقيع مصر على الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة للتغيرات المناخية في 1992، وبروتوكول "كيوتو" 1997، واتفاق باريس في 2015.

ويركز اتفاق باريس المشار إليه، على الإبقاء على ارتفاع متوسط درجة الحرارة العالمية في حدود أقل من درجتين مئوتين فوق مستويات ما قبل الحقبة الصناعية، وتعزيز القدرة على التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ على نحو لا يهدد انتاج الغذاء، وتسهيل التدفقات المالية لتطبيقات تكنولوجيا منخفضة الكربون.

وتطرقت الندوة - أيضًا - إلى أوجه الاختلاف بين الاستهلاك والإهدار، وترشيد الاستهلاك وتحسين كفاءة الاستخدام، فيعتبر الترشيد هي حزمة السياسات والإستيراتيجيات التي تدفع "السلوك البشري"، تجاه البيئة المحيطة من أجل الاستخدام الأمثل والمستدام للموارد الطبيعية والغير طبيعية من حوله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل