المحتوى الرئيسى

«الهجرة» تثني على حسن تعاون المسئولين الكويتيين لحل مشكل المصريين‎

03/30 13:20

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج إنها دائما ما تسعد بزيارتها لدولة الكويت لما تجده من ترحاب من جانب المسئولين الكويتيين وحسن تعاون وتفهم لمشكلات أبناء الجالية المصرية المقيمين بالكويت، مشيرة إلى أن لقاءها مع الدكتور محمد الفارس وزير التربية والتعليم العالي الكويتي كان ايجابيا جدا وتم في إطار من الأخوة وتميز العلاقات بين الشعبين والبلدين الشقيقين.

وأضافت نبيلة مكرم في تصريحات خاصة لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش ختام زيارتها القصيرة للكويت لمتابعة أحوال الجالية ، إنها بحثت خلال لقائها أمس الأربعاء، مع وزير التربية الكويتي عددا من الموضوعات المتعلقة بالمعلمين المصريين، مشيرة إلى أن الفارس أبدى تفهما لظروف بعض هؤلاء المعلمين.

وقالت مكرم: انطباعي ايجابي جدا عن المقابلة وتمت في إطار العلاقات الطيبة والمتميزة بين الشعبين والحكومتين.

وقلت للوزير أن المعلمين المصريين موجودون بالكويت منذ عقود بعيدة وساهموا مع إخوانهم المعلمين الكويتيين في تعليم أجيال كثيرة وهم يعتبروا أنفسهم جزءا من المجتمع الكويتي لطول سنوات الإقامة وهذه الأخوة والعلاقة المتميزة تجعلنا نعرض المطالب على أشقاء بيننا وبينهم علاقات تاريخية وممتدة.

وأضافت الوزيرة مكرم أنها طلبت خلال اللقاء التركيز على التسهيلات والاستثناءات فيما يخص أولياء أمور الطلاب في المرحلة الثانوية لأن نتيجتها تراكمية حتى لا يؤثر على مستقبل هؤلاء الطلاب .. وتحدثنا عن المرأة الأرملة والمعيلة من بين المعلمات الذين حصلوا على إنذار بإنهاء التعاقد ولهم حق في الحصول على بدل السكن التراكمي من 2011 وحتى 2015 بإن يحصلوا على مستحقاتهم المالية قبل المغادرة.

كما طلبت الاستفادة من التخصصات المزدوجة للمعلمين في مرحلة التعليم الأساسي والتخصصات العلمية وإمكانية الاستفادة منهم في مرحلة التعليم المتوسط.

وقالت: تحدثنا عن إمكانية تقنين عقود المعلمين المصريين بحيث يكون التعاقد ما بين المكتب الثقافي الكويتي في مصر وبين وزارة التربية والتعليم المصرية بتوفير المعلمين في التخصصات والخبرات المطلوبة وتكون في شكل إعارة كما كان يحدث من قبل، واتفقنا على تقديم مقترح من الجانب المصري إلي الجانب الكويتي في هذا الصدد لعودة نظام الإعارة في التعاقد مع المعلمين ..ورحب الدكتور الفارس بهذا المقترح.

وأشارت الوزيرة إلى أنها طلبت دخول المعلمين المصريين على الدرجة الرابعة وفق خبراتهم وسنوات عملهم كما طلبت تخصيص اماكن لذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء الجالية المصرية في المدارس الحكومية وفق الظروف المتاحة في لمسة إنسانية لعدم حرمان هؤلاء الطلاب من فرصتهم في التعليم .

وقدمت الوزيرة منى مكرم الشكر والتقدير للدكتور محمد الفارس على ما لمسته من إحساس إيجابي جدا ، وقالت إن الحديث معه استند إلي الأخوة والعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين ، لافتا إلى أنه سيكون هناك متابعة لما تم مناقشته من موضوعات بين مكتب الدكتور الفارس وبين مكتبها وأيضا وزارة التربية والتعليم المصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل