المحتوى الرئيسى

بالصور.. 12 سيارة خلقت "ثورة" في تاريخ الصناعة

03/30 13:05

12 سيارة غيرت تاريخ السيارات

السيارات جزء أساسي في حياة أي شخص على كوكب الأرض؛ فهي وسية التنقل الأساسية حول العالم.

إلا أن بعض تلك السيارات قامت بتغيير طريقة التفكير التقليدية والتي أسهمت بشكل كبير في تطور صناعة السيارات وصولا إلى التكنولوجيا الحالية. 

بوابة "العين" الإخبارية تقدم 12 سيارة غيرت مفهوم السيارات على مر التاريخ. 

1907- رولز رزيس Silver Ghost 

سيلفر غوست كانت أول سيارة يمكن الاعتماد عليها بشكل حقيقي، وطلاؤها باللون الفضي أوحى بإعطائها هذا الاسم الذي ظل العالم يتذكرها به حتى اليوم، بالإضافة إلى إستطاعتها قطع المسافة من لندن إلى جلاكسو 27 مرة دون أن تصيبها أي أعطال. 

كانت أولى السيارات التي بأدوات التحكم التقليدية التي لا نزال نعتمد عليها حتى اليوم؛ فهي أول من أدخلت ذراع ناقل الحركة وفرامل اليد بين المقعدين الأماميين بجانب استخدام 3 دواسات للتعشيق والفرامل والبنزين، حيث أصبحت معدات قياسية لايمكن لأي مصنع الاستغناء عنها اليوم.

أوستن 7 مثلت نموذجا مثاليا يكشف عن القدرة على إمكانية تصنيع السيارة باستخدام عدد محدود من المواد الخام، وهو ما أسهم في تقليل التكاليف وتقديم سيارة رخيصة الثمن للمرة الأولى، وصنعت هذه السيارة بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى بالرغم من شح موارد التصنيع والطرقات غير ممهدة، ومثلت أوستن 7 ميلاد أول سيارة رياضية في بريطانيا بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى. 

أثبتت هذه السيارة أن المكونات ليست هي العنصر المحوري في تصنيع الطراز المثالي، بل المهارة في المزج بين تلك المكونات بأفضل طريقة ممكنة.

فالانتباه إلى جميع التفاصيل هو ما ميز ذلك الطراز؛ لذلك ظلت تحظى باحترام الجميع في فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية، بكفاءة نظام الأسطوانات وتطبيق قواعد الديناميكات الهوائية فضلا عن الاهتمام الدقيق بتخفيف الوزن الذي جعل منها سيارة تجمع بين ميزات الخفة والمرح والقدرة على السير بسرعة تصل إلى 160 كلم في الساعة بمحرك سعته 2.0 لتر فقط في ذلك الوقت. 

بُنيت بهيكل من الألومنيوم بسبب عدم توفر خردة الحديد بعد الحرب العالمية الثانية وتم تشكيلها لتحتوي للمرة الأولى على بعض المنحنيات بهدف توفير بعض تكاليف التجهيزات، وكانت بالفعل مصممة لتسد فجوة دامت لسنوات، وساعدت مزايا هذه السيارة من خفة الوزن والشكل الإبداعي على أن تحافظ على مكانتها في عالم السيارات لما يقرب من 70 عاما، حيث كانت سيارة الدفع الرباعي التي أنقذت أرواح الكثيرين في المناطق النائية التي يصعب الوصول إليها بأكثر مما فعلته أي سيارة أخرى.

تميزت السيارة بالبساطة والجمال فيما كانت تكنولوجيا الديناميكا الهوائية والحقن المباشر لمحرك بقوة 220 حصان وسعة 3.0 لتر سابقة لعصرها بعشرات السنوات، حيث كانت أول سيارة بأبواب مجنحة، وبلغت السرعة القصوى لهذه السيارة 225 كلم في الساعة، والتي أعتبرت إحدى أسرع السيارات في ذلك الوقت. 

إحدى أكثر السيارات الرياضية البريطانية التي أسهمت في وضع الأسس المعاصرة للسيارات الرياضية بشكل عام؛ فالتصميم الداخلي المريح والفاخر والمحرك القوي سعة 6.4 لتر وضع ذلك الطراز في منافسة مباشرة مع السيارات الرياضية من إيطاليا والولايات المتحدة في ذلك الوقت، حيث كانت ولا تزال سيارة المشاهير حتى هذا اليوم. 

رينج روفر لم تقتصر على القدرة على السير على الطرق الوعرة فقط، بل نجحت في تقديم قدرات مذهلة للسير في الوحل وبين الثلوج والرمال وفي الوقت نفسه الحفاظ على راحة واستمتاع ركابها، وبالرغم من أنها ليست السيارة الأولى التي تندرج تحت سيارات الدفع الرباعي الفارهة، إلا أنها لا تزال إحدى أفضل السيارات في فئتها إن لم تكن الأفضل على الإطلاق. 

تجربة قيادة F40 حملت قدرا كبيرا من الإثارة لا يمكن تخيله مع أي طراز آخر، حيث غيرت جميع مفاهيم ومكونات تصنيع السيارات خلال الـ30 عاما اللاحقة على إطلاق فيراري F40؛ حيث إنها آخر طرازات مؤسس الشركة أنزو فيراري، وبطريقة ما تحمل روح حبه للسرعة. 

تويوتا بريوس غيرت عالم السيارات بشكل كبير؛ فتأثيرها لم يقتصر فقط على أوروبا، بل امتدت لتشمل موطنها الأصلي في اليابان وكذلك الولايات المتحدة، فطرازات المحركات الهجنية أضحت تكتسب حصة متزايدة في السوق العالمية للسيارات الآونة الأخيرة، وذلك بفضل تويوتا بريوس.

يعتقد البعض أن بي إم دبليو هي أولى الشركات التي نجحت في إنتاج بديل حقيقي لسيارة بورش 911، إلا أن أودي هي صانعة السيارات الرياضية التي اشتهرت في العالم بمنافستها المباشرة لطرازات بورش سواء في التصميم أو الأداء، وتميز الطراز آر 8 بجماليات التصميم والمظهر فضلا عن كونها السيارة الرياضية الأكثر مبيعا في فئة المتوسطات المتحركة منذ إطلاق تلك الفئة.

قد ينظر إلى تلك السيارة كبديل لطراز لافيراري من فيراري أو ماكلارين بي وان، ولكن نظرا لأنها وضعت حجر الأساس لكلا الطرازين يمكن لبورش الادعاء بأنها أول من بشّر بظهور الطرازات الهجينة. بل تعد هذه السيارة هي الأكثر تطورا بين نظرائها في سوق السيارات الخارقة، حيث تقدم مزيجا يجمع بين قوة الأداء والتكنولوجيا المتطورة بالإضافة إلى سهولة الاستخدام.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل