المحتوى الرئيسى

الكويت تغلق أول مصفاة نفط أُنشئت فى البلاد نهائيًا

03/30 12:19

يشهد وزير البترول الكويتي، عصام المرزوق، وعدد من كبار رجال القطاع النفطي في البلاد، اليوم الخميس، إيقاف عمليات الوحدات الإنتاجية بمصفاة "الشعيبة"، أقدم مصفاة نفطية في الكويت، حسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "النهار".

وبلغت الطاقة الإنتاجية للمصفاة، مؤخرًا، 150 ألف برميل يوميًا، منخفضة بـ50 ألف برميل، بعد الحريق الأخير الذي أصاب أحد الخزانات بها.

كانت المصفاة، قد تعرضت لحريق ضخم، في 17 أغسطس 2015، في وحدة تكسير الزيت الثقيل، دون أن يخلف الحادث أي ضحايا.

وتقع مصفاة الشعيبة ضمن حدود منطقة "الشعيبة" الصناعية على بعد حوالي 50 كيلومترًا جنوب مدينة الكويت، وتبلغ المساحة الإجمالية التي تحتلها منشآت المصفاة المختلفة 1،23 مليون متر مربع.

وبدأ العمل في بناء المصفاة عام 1966، كأول مصفاة تبنيها شركة بترول وطنية بالكامل في المنطقة، وفي أبريل من عام 1968، افتتحت المصفاة رسميًا، بطاقة تكريرية بلغت 95 ألف برميل يوميًا، ثم تم توسعتها في عام 1975، وازدادت طاقتها التكريرية إلى 195 ألف برميل يوميًا.

وتعرضت مصفاة "الشعيبة" إلى الكثير من التدمير أثناء الغزو العراقي للكويت في العام 1990، وتوقفت عن العمل حتى أكتوبر 1993، حيث أعيد تشغيلها.

وفي أوائل عام 1997، أعيد تشغيل المصفاة بكامل طاقتها التكريرية، بعد أن اكتمل إصلاح جميع وحداتها.

وأقرت الحكومة الكويتية بناء مصفاة "الزور" الجديدة بطاقة 615 ألف برميل يوميًا، ويجري العمل على تحديث وتطوير مصفاتي "الأحمدي" "وميناء عبدالله"، وفق مشروع الوقود البيئي.

شهد حفل الأم المثالية الذي أقامه اجتماع السيدة العذراء بالفكرية إيبارشية المنيا وأبوقرقاص، احتفالًا بالسيدة سعاد ثابت المعروفة إعلاميًا بـ«سيدة الكرم» وقام الأنبا مكاريوس الأسقف العام للإيبارشية ...

نظمت مديرية التضامن الاجتماعي بالغربية، احتفالية كبرى بقاعة المؤتمرات الكبرى بالديوان العام؛ لتكريم الأمهات المثاليات بمناسبة عيد الأم. وتم تكريم 13 أم مثالية على مستوى المحافظة بهدايا مادية وعينية ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل