المحتوى الرئيسى

نوبات غضب الطفل المحرجة: سيطر عليها هكذا!

03/30 12:16

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

أنت في المتجر تتسوق، وفجأة يبدأ طفلك بالصراخ والبكاء راغباً في لعبة هي نسخة عن تلك التي اشتريته لها البارحة،أمامك خياران، تركه يصرخ ويتشقلب على أرض المحل لتصبح محط الأنظار التي قد تتهمك ضمناً بأنك والد سيء، أو تلبية رغباته وشراء ذات اللعبة مرتين! فماذا تفعل؟ عليك بقراءة المقال التالي!

ان نوبة الغضب ما هي الا طريقة يعبر بها طفلك عن نفسه وعن احباطه الناجم عن التحديات والمصاعب التي يواجهها في التو واللحظة، فربما كان طفلك يواجه صعوبة في اتمام مهمة ما، او ان قاموس مفرداته ليس غنيا بما فيه الكفاية بعد ليعبر لك عما يشعر به كلاميا، لتتم ترجمة الاحباط الحاصل له على هيئة نوبة غضب عارمة.

فاذا كان طفلك يشعر بالعطش او الجوع او التعب، قد تكون قدرة الطفل على التهاون مع الصعوبات والتحديات اقل ما يجعل فرص مروره بنوبة غضب عالية!

لا يخطط الاطفال لاحراج او احباط اهلهم عن عمد، فبالنسبة لمعظم الاطفال الدارجين اي بين عمر سنة وثلاث سنوات (Toddlers) تاتي نوبات الغضب هذه كطريقة يعبرون من خلالها عن مشاعرهم، اما بالنسبة للاطفال الاكبر سنا منهم فنوبات الغضب قد تكون سلوكا مكتسبا ومتعمدا ناتجا عن معرفة ان نوبات الغضب تؤدي بنتيجة ايجابية له.

وفي جميع الاحوال، فان الخضوع لرغبة الطفل او تركه ينفد من الحساب على خطا ارتكبه بعد كل نوبة غضب يقوم بها، قد تجعل الطفل يكثر من نوبات غضبه، اذ ان المكافاة التي وجد انه يحصل عليها بعد قيامه بها تستحق!

مع انه لا توجد هناك طريقة معتمدة ومضمونة قد يجنبك اتباعها احراج وفوضى نوبات غضب طفلك، الا ان بامكانك القيام بالعديد من الامور التي قد تشجع طفلك على تبني السلوك المهذب وفي اي عمر كان، مثل:

بالعادة، ان افضل طريقة للتعامل مع نوبة غضب الطفل، تكون باتباع احد الاساليب التالية:

وعندما يهدا طفلك اخيرا، اطلب منه وبكل هدوء ولطف ان يقوم في المرة القادمة باخبارك برغباته بالكلمات، بدلا من الصراخ والغضب والبكاء، وعده انك سوف تستمع اليه!

اذا تصاعدت وتيرة نوبة الغضب، وتحولت الى حالة اكثر عدوانية، حاول التحكم بطفلك واخراجه من الموقف في الحال، وذلك عبر القيام بالتالي:

وهنا عليك ان تنتبه، ان الاستخدام المبالغ فيه لهذه الاستراتيجية قد يجعلها لا تجدي نفعا مع طفلك.

بالعادة تقل نوبات الغضب مع بلوغ الطفل 3 سنوات، ولكن عليك الانتباه الى ان الامر قد يتطلب تدخل مختص اذا ما كان طفلك يميل لايذاء الاخرين او نفسه اثناء نوبات غضبه او كان يحبس انفاسه او حتى يصاب بالاغماء، وكذلك اذا استمرت نوبات الغضب وزادت سوءا مع بلوغ الطفل 4 سنوات من العمر. اعتني بطفلك وحاول احتوائه ولكن لا تنسى ضرورة تدخل شخص مختص ان لم تستطع ذلك.

عندما يبدأ الطفل بتبليل سريره سوف يشعر بالخجل وانعدام..

متى أبدأ بتعليم طفلي على استخدام المرحاض؟ وكيف أفعل..

السلامة المرتبطة بمقاعد السيارة مراعاة الأخطاء الشائعة..

من الصعب الاستماع إلى الرضيع حال بكائه. اتبعي هذه..

استمارة زيارة طبيب الأطفال عند بلوغه سن الثمانية أعوام

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل