المحتوى الرئيسى

بالصور.. «قومي السكان» يحاور طلبة جامعتي أسيوط والمنيا حول رفع الوعي الصحي والمجتمعي

03/30 11:41

نظم المجلس القومي للسكان أمس الأربعاء، عددا من اللقاءات التعريفية لطلبة وطالبات كليات الطب والصيدلة والتمريض بجامعتي أسيوط والمنيا؛ لتدريبهم على نشر الوعي الصحي والسكاني وكيفية التواصل مع الجماهير، ذلك في إطار ما يقوم به المجلس القومي للسكان من جهود كبيرة في التصدي للمشكلة السكانية، وتفعيل الاستراتيجية القومية للسكان 2015 – 2030، وتنفيذ محاورها المختلفة والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتكون محوراً للتنمية المستدامة والارتقاء بالخصائص السكانية.

جاءت هذه اللقاءات في إطار مبادرة الرائد الجامعي، وقال الدكتور خالد سليمان المنسق العام لمبادرة الرائد الجامعي بالمجلس القومي للسكان، إنه تم تعميم هذه المبادرة على الجامعات المصرية لرفع الوعي السكاني للطلاب وتدريبهم على تنفيذ الأنشطة السكانية لتثقيف أقرانهم في محيط الجامعة، وأضاف أنه سبق تنفيذ مجموعة من اللقاءات التعريفية في جامعات بني سويف والفيوم والمنصورة والمنوفية وبنها.

واستعرض سليمان، في المحاضرة التي ألقاها أمام طلبة وطالبات جامعة أسيوط والمنيا، إنجازات المرحلة القادمة من ضرورة التوعية المجتمعية والتثقيف الصحي والسكاني، ورؤية المجلس القومي للسكان في مواجهة المشكلة السكانية، من خلال الاستراتيجية القومية للسكان، وتوضيح بعض المفاهيم السكانية، والترتيبات الخاصة بمبادرة الرائد الجامعي والتي ينفذها المجلس بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، وذكر أن أول دور إيجابي لطلبة وطالبات الجامعة يمكن أدائه أثناء دراستهم هو التوعية الصحية والمجتمعية ضد الممارسات الخاطئة في المجتمع.

وأوضح الدكتور محمد محمود فتح الله، وكيل كلية طب أسيوط لشئون الطلاب، أن مبادرة الرائد الجامعي هي نشاط لا ينفصل عن مهمة الطبيب أو الصيدلي أو طاقم التمريض، وأضاف أنه لاحظ رغبة من الطلبة والطالبات لعمل أي دور إيجابي لخدمة المجتمع، ونشر المعرفة السليمة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى أفراد المجتمع، والتي ينتج عنها الكثير من الممارسات السيئة والعنف الأسري وارتفاع معدلات الجريمة.

ودارت المناقشات والاستفسارات من الطلاب مع المنسق العام للمبادرة، حول ما إذا كانت مشاركتهم في المبادرة ستتعارض مع فترة امتحاناتهم، وأيضًا مدة فترة التدريب، وتم الرد على جميع الأسئلة المطروحة.

من جانبها، أكدت الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة والسكان، على ضرورة التصدي للمشكلات الناتجة عن الزيادة السكانية، مثل الأمية والتسرب من التعليم وعمالة الأطفال ومنع انتشار ظاهرة الزواج المبكر وختان الإناث، وشددت على أهمية دور الشباب من خلال طلبة وطالبات الجامعات وتدريبهم على نقل المعرفة وتغيير الاتجاهات والسلوكيات الصحية الضارة.

شهد حفل الأم المثالية الذي أقامه اجتماع السيدة العذراء بالفكرية إيبارشية المنيا وأبوقرقاص، احتفالًا بالسيدة سعاد ثابت المعروفة إعلاميًا بـ«سيدة الكرم» وقام الأنبا مكاريوس الأسقف العام للإيبارشية ...

نظمت مديرية التضامن الاجتماعي بالغربية، احتفالية كبرى بقاعة المؤتمرات الكبرى بالديوان العام؛ لتكريم الأمهات المثاليات بمناسبة عيد الأم. وتم تكريم 13 أم مثالية على مستوى المحافظة بهدايا مادية وعينية ...

أجرى الأنبا موسى الأسقف العام للشباب بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عملية قسطرة، وفحوصات وفق تعليمات الأطباء في العاصمة البريطانية لندن. كان غادر الأنبا موسى، مطار القاهرة الجوى متجها للعاصمة ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل