المحتوى الرئيسى

ألمانيا تتعهد بالعمل على تعزيز الأمن والتنمية في أفريقيا

03/30 09:34

أكدت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين ووزير التنمية الألماني غيرد مولر ضرورة أن تبذل أوروبا المزيد من الجهود في أفريقيا. وقالت وزيرة الدفاع أمس الأربعاء (29 آذار/مارس 2017) في مؤتمر الحكومة الاتحادية عن أفريقيا بالعاصمة برلين إن أعداد المهاجرين المتزايدة من أفريقيا خلال العامين الأخيرين تظهر الحاجة الملحة لتعزيز العمل مع البلدان الأفريقية لدعم التنمية والنمو الاقتصادي والأمن.

وأضافت "سمعنا جرس التنبيه في الأعوام الماضية. قبل سنوات كان الأمر كله يتعلق بتقديم مساعدة لأفريقيا، لكن لم تعد الحال هكذا... ندرك أن علينا أن نحل هذه المشاكل معا". ومضت قائلة إن تحسين أوضاع الشبان الأفارقة هو السبيل الوحيد الذي يتيح لأوروبا وأفريقيا الحد من تدفق المهاجرين وطرق أبواب الفرص معا.

منظمة REFUNITE العالمية استطاعت أن تعيد ربط نحو 600 ألف لاجئ بأسرهم ومعارفهم، لتصبح بذلك أكبر شبكة من نوعها في العالم. وقد تم اختيار مؤسسي المشروع “رواد الأعمال الاجتماعية” لهذا العام من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي. (30.03.2017)

وقعت ألمانيا وتونس اتفاقا للتعرف على هويات تونسيين ترفض طلبات لجوئهم خلال 30 يوما. وفيما قدمت ألمانيا ربع مليار يورو لدعم التنمية في المناطق الفقيرة في تونس، أعلن السبسي عن " تعاون مرضٍ في مكافحة الإرهاب والأمن والهجرة". (03.03.2017)

من جانبه، ذكر وزير التنمية غيرد مولر أن الأمن والتنمية يجب أن يسيرا جنبا إلى جنب، لكنه تحدث أيضا عن المستقبل الاقتصادي الواعد للعلاقات مع أفريقيا مشيرا إلى أن ثمانية من أسرع 12 اقتصادا نموا في العالم توجد في أفريقيا.

وأعطت ألمانيا أولوية لأفريقيا خلال رئاستها لمجموعة العشرين هذا العام وشجعت الدول الأفريقية على الانضمام إلى "عقد مع أفريقيا" تكون فيه للدول التي تتعهد بمكافحة الفساد وتطبيق قواعد الحكم الرشيد وتحترم حقوق الإنسان علاقات مميزة مع دول مجموعة العشرين الغنية.

وأشارت فون دير لاين إلى أن الجيش الألماني يعمل عن كثب مع فرنسا للمساعدة في تدريب القوات الأفريقية على التعامل مع المتشددين الإسلاميين والمهاجرين غير الشرعيين.

ز.أ.ب/ع.ج (د ب أ، رويترز)

في طريق الاتسدامة تحتاج المدن الكبيرة إلى خطط بديلة لتوفير الطاقة والحفاظ عليها وإلى نظام بيئي صحي يحمي من الانبعاثات ويطور أنظمة مواصلات تراعي البيئة والحياة الاجتماعية لسكان المدينة. ليس الجمع بين هذه العناصر بالأمر الهين. وذكرت منظمة "وورلد واتش" المهتمة بأبحاث التنمية المستدامة أن بعض المدن قطعت أشواطا كبيرة في هذا المجال.

استطاعت مدينة ملبورن الأسترالية الحفاظ على مناطق خضراء شاسعة في المدينة تبلغ مساحتها 480 هكتارا، وهي عبارة عن متنزهات يستفيد منها سكان المدينة. ونجحت إدارة المدينة أيضا في تحويل 46 هكتارا من الشوارع ومواقف السيارات لمناطق خضراء بهدف تحسين النوعية البيئية للمدينة. وتطمح ملبورن إلى الزيادة في مساحات المناطق الخضراء لتصبح بمستوى 20 مترا مربعا لكل مواطن في المدينة.

في مسارها السريع وتطورها الاقتصادي والسكاني تحتاج مدينة شنغهاي الصينية إلى بدائل في إنتاج الطاقة، خاصة وأن الصين تشكل المستهلك الأكبر للطاقة في العالم وهو المسبب لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وقد وضعت شنغهاي خطة طموحة لزيادة الاعتماد على الطاقة البديلة لتصل لنحو 12 بالمائة من مجموع الطاقة المستخدمة فيها، يوجد في شنغهاي بالإضافة إلى ذلك أول مجمع في الصين لإنتاج الطاقة بالرياح.

تتميز المدينة الجامعية فرايبورغ بشبكة مواصلات قريبة من السكان. ولا يحتاج الطلبة وسكان المدينة فيها لأكثر من 300 متر ليجدوا موقف حافلات أو محطة قطار أو ترام للإنتقال بين الشوارع ومناطق المدينة.

توفر مدينة فانكوفر فرص عمل كثيرة في مجال الطاقة البديلة، بكما تأخذ مبانيها وناطحات سحابها عنصر البيئة بعين الاعتبار. وتدعم المدينة المشاريع الغذائية المحلية للنقص من حركة نقل المواد الغذائية بالمدينة. ووضعت المدينة خطة لجعل فانكوفر المدينة الأكثر حماية للبيئة في العالم بحلول عام 2020، وتتضمن الخطة دعم المشاريع المحافظة على البيئة في المدينة.

تعد سنغافورة البلد الأول في العالم بالنظر إلى مشاريع تحلية المياه وهو ما يجعل المياه في وسط اهتماماتها في مجال التنمية المستدامة. أغلب مياه الأمطار في سنغافورة تُجمع وتُخزن وتصبح قابلة للشرب بعد تحليتها وإعدادها. بالإضافة إلى ذلك تفرض سنغافورة نظام رقابة صارم على نوعية المياه وعلى أنظمة مراقبة التلوث المائي.

تعد بونه واحدة من أسرع المدن نموا في العالم، وكانت المدينة تعاني من أزمة في نظام المواصلات. وبعد تطبيق نظام نقل الركاب السريعة بالحافلات، (التي تشابه حافلات النقل الكورية كما في الصورة)، أصبحت المدينة رائدة في مجال النقل المنظم. تنتشر خطوط النقل الجديدة على مسافة 30 كيلومترا وتنقل أكثر من 100 ألف شخص يوميا.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل