المحتوى الرئيسى

حلوة النكتة.. الحكومة تكتشف 35 مليون علبة لبن

03/30 09:01

جدل حول تصريح وزير الصحة باكتشاف مصنع ألبان أطفال يعمل فى مصر.. نائب: دليل سوء الإدارة.. وأخر يطالب بتوضيح حقيقة الموقف واستمرار الإنتاج من عدمه.. والحق فى الدواء: تأثيره سلبى على الاستثمار

أثار تصريح وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين حول اكتشافه مصنع "لاكتو" للألبان، والذى ينتج 35 مليون عبوة سنوياً بهدف تصديرها حالة من الجدل الشديد بين أوساط المهتمين بقطاع الدواء ونواب لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان.

تضارب التصريحات هو سيد الموقف، إذ أكد وزير الصحة أن المصنع يعمل وينتج 35 مليون عبوة ألبان، وهو عكس ما صرح به نواب لجنة الشؤون الصحية الدكتور مجدى مرشد والدكتور خالد هلالى، اللذان أكدا أن المصنع توقف عن العمل منذ 2008 حتى الآن.

ومن جانبه طالبوا نواب لجنة الصحة بالبرلمان وزير الصحة بإيضاح حقيقة الأمر، وإيضاح حقيقة ما إذا كان المصنع يعمل أم توقف عن الإنتاج، وسؤال لوزير الصحة حول اكتشافه للمصنع بالصدفة فمن كان يراقبه ويصدر له تقارير المتابعة، وإذا ما صح الأمر حول انتاجه لـ35 مليون عبوة لماذا تجاهلته الدولة واتجهت لاستيراد 18 مليون عبوة لسد الحاجات المحلية من ألبان الأطفال؟.

فيما تعالت الأصوات المطالبة بمحاسبة وزير الصحة على هذا التصريح، مطالبين باستدعائه فى البرلمان، لتوضيح حقيقة الأمر حول المصنع وعمله، وإمكانية الاعتماد عليه لسداد الاحتياجات المحلية والاستغناء على الاستيراد من الخارج.

مجدى مرشد:"تصريح وزير الصحة حول اكتشاف مصنع ألبان دليل على سوء الإدارة وغياب الرؤية"

فى البداية أعرب الدكتور مجدى مرشد، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، عن غضبه الشديد من تصريحات الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة بخصوص اكتشاف مصنع "لاكتو" للألبان، والذى يصل إنتاجه لـ35 مليون عبوة سنوياً فى حين أن استهلاك مصر ما يقرب من 18 مليون عبوة فقط.

وأكد مرشد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه من غير المنطقى وجود مصنع ينتج 35 مليون عبوة سنوياً فى حين اتجاه الدولة للاستيراد من الخارج لتلبية احتياجات السوق المحلى من ألبان الأطفال المدعمة.

وتابع مرشد :" شركة لاكتو مصر دى شركة سعودية مصرية تساهم فيها شركة الكعكى السعودية ومستثمرين مصريين بالخارج أهمهم شخص مصرى عادل مقيم بالخارج وغادر إلى غير رجعة بعد ايقاف المصنع فى 2008 لوجود أكسدة فى بعض العبوات نتيجة سوء تخزين وهذا لا يستوجب إطلاقا إغلاق المصنع والمصنع معروف وتحدثت بشأنه أكثر من مرة لحل أزمة الألبان فى أكثر من لقاء تليفزيونى وطالبت بإعادة تشغيله لحل الأزمة بدلا من استيراد اكثر من 30 طن البان وإهدار الكثير من العملة الصعبة وخلق الأزمات".

واعتبر مرشد تصريح وزير الصحة باكتشاف المصنع، سوء ادارة وغياب الرؤية والإستراتيجية، بالإضافة إلى أن هناك مستفيدين من كل قرار سلبى، مشيراً إلى أنه فتح القضية منذ حوالى ما يقرب من 9 شهور مستنكراً عدم معرفة الحكومة ممثلة فى وزارة الصحة بموقف المصنع.

وبحسب تأكيدات الدكتور مجدى مرشد أن المصنع تم إغلاقه منذ عام 2008 حتى هذه اللحظة، وهو ما يخالف ما صرح به الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة باستمراره فى إنتاج 35 مليون عبوة.

خالد هلالى عن تصريح وزير الصحة باكتشاف مصنع ألبان :"بيضرب بتوصيات البرلمان عرض الحائط"

وفى السياق ذاته استنكر الدكتور خالد هلالى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، تصريحات وزير الصحة بشأن اكتشافه لمصنع للألبان "لاكتو" ينتج 35 مليون عبوة سنوية موجهة للدول الأوروبية مطالباً بوضع حد لتضارب التصريحات.

وأوضح هلالى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن معلوماته عن المصنع هى امتلاك الحكومة لنسبة 2% منه، وأنه توقف عن الانتاج منذ عام 2008 حتى هذه اللحظة، فى حين أن تصريحات الوزير تشير إلى أنه مستمر فى الإنتاج.

وطالب هلالى بتوضيح حقيقة الأزمة هل المصنع متوقف أم لا، وفى حالة عدم توقفه وانتاجه 35 مليون عبوة ألبان مدعمة وفقاً لكلام الوزير لماذا يتم استيراد الألبان وعدم استغلال منتجات المصنع محلياً، ومتسائلاً عن موقف الحكومة من عدم معرفتها بالمصانع الموجودة على الأرض خاصة أنها تمتلك أصول بها.

وشدد عضو صحة البرلمان، على أن الدكتور مجدى مرشد رئيس لجنة الشؤون الصحية السابق أكد فى اجتماع سابق للجنة شهر يوليو الماضى بحضور وزير الصحة، على وجود مصنع لاكتو وتوقفه عن العمل، ومطالباً بإعادة تشغيله لحل أزمة ألبان الأطفال، قائلاً :"تصريح الوزير باكتشاف المصنع معناه أنه بيضرب بتوصيات البرلمان واللجنة عرض الحائط".

"الحق فى الدواء" يطالب البرلمان باستدعاء وزير الصحة للتحقيق فى تصريحه حول مصنع الألبان

بينما استنكر مركز الحق في الدواء، تصريحات وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، عن اكتشاف الوزارة لمصنع للألبان ينتج ويصدر للخارج، مؤكداً أن التصريح سيلقى ظلال سلبية تؤثر على فرص واستثمارات صناعة الدواء فى مصر.

وأضاف بيان صادر عن المركز أمس الأربعاء:"هناك دهشة شديدة في أوساط أسواق الدواء وجمهور المستهلكين من تصريح وزير الصحة، نظرا لأن المصنع موجود من سنة 2000، حيث صدرت له موافقة الإدارة المركزية للصيدلة وفي سنة 2002، قام بالإنتاج الفعلي وفي عام 2005، وبسبب حروب مافيا استيراد الألبان من الخارج حدثت أخطاء فنيه في إحدى التشغيلات ووضعت الصحة عراقيل كبيرة تهدف لمنع إعادة العمل في هذا القطاع الحيوي أدي لتعطل الإنتاج في المصنع الذي عاد للعمل مرة أخري في 2012 وبدأ في التصدير".

وطالب المركز المصري للحق في الدواء البرلمان باستدعاء وزير الصحة لخطورة أقواله وللتحقق في كيفية استيراد المصنع الخامات من الخارج وموافقة الوزارة وكيفية الإنتاج التي تتم بشروط وإشراف وزارة الصحة وكيفية تصدير الإنتاج خارجيا، والتي لا تتم سوى بعد موافقة الوزارة التي تكشف علي تطابق الشروط، مضيفا:"فهل لم يكن يعلم وزير الصحة كل هذه الإجراءات؟، وهل ليس هناك قاعدة بيانات لصناعة الدواء في مصر التي حققت مبيعات عام ٢٠١٦ وصلت ٥٠ مليار جنيه؟".

واستطرد البيان :"إن هذه التصريحات ستؤثر على ثقة المصريين فى الرقابة على تصنيع الأدوية ومدى فاعليتها بعد جهل وزير الصحة بعدم وجود مصنع يعمل فى صناعة الألبان الصناعية".

Comments

عاجل