المحتوى الرئيسى

آثار مصر للبيع "عينى عينك"

03/30 08:13

آثار قيام عدد كبير من المواطنين، بنشر فيديوهات وصور على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" خلال الفترة الأخيرة للترويج لبيع وشراء آثار ومقابر فرعونية بشكل علنى، ثورة غضب كبيرة لدى أعضاء مجلس النواب، والذين طالبوا بوضع حد مراقبة تلك الصفحات، للتصدى لبيع ونهب آثار مصر.

أمين لجنة الإعلام يطالب بالتصدى للمجرمين الذين يتاجرون بآثار مصر على مواقع التواصل

فى البداية قال النائب نادر مصطفى أمين سر لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إن ما يحدث خلال الفترة الأخيرة بانتشار فيديوهات وصور على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" للترويج لبيع وشراء آثار ومقابر فرعونية بشكل علنى، هى مرحلة متقدمة من إهمالنا لآثارنا وتورثنا القومية، ويؤكد غياب الروية والإستراتيجية الخاصة بمكافحة تهريب الآثار وفقدان الخطة الواضحة للحفاظ على تراثنا.

وأضاف أمين لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، من ينتهك ثرواتنا القومية ويستخدم أساليب متطورة، ويسعى بكل قوة للإضرار بما نملك من حضارة عظيمة فى الوقت الذى يقف فيه مسئولو الآثار مكتوفى الأيدى لضعف الموارد من جهة ولغياب الفكر الابتكارى سواءً لجذب موارد جديدة أو للسيطرة على عمليات نهب الآثار والتنقيب غير المشروع عنها، مشيرًا إلى أن ما تتعرض له آثارنا اليوم، يستوجب وقفة جادة تبدأ من المواطن الذى يحرص على تراث تركه أجدادنا.

وتابع النائب نادر مصطفى، عندما يدرك اللصوص بأنهم سيفلتون من العقاب يجاهرون بجرائمهم على مواقع التواصل الاجتماعى، وهذا يدق جرس إنذار أمام شرطة الآثار، وإذا كنا نتصدى اليوم للإعلانات الإباحية والجدل والشعوذة فى التليفزيون، فعلينا أن نتصدى أيضًا للمجرمين الذين يتاجرون بحضارتنا العظيمة.

بيع آثار مصر بحجة الأزمة الاقتصادية.. نائب عن الداعين للأمر: يرتكبون جريمة فى حق الوطن

بينما هاجم النائب تامر عبد القادر، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، ما تم تداوله خلال الساعات الأخيرة على بعض الفضائيات حول إمكانية بيع الآثار المصرية، مقابل تحسين الحالة الاقتصادية، مشيرًا إلى أن آثار مصر ثروة قومية ولا يملك أحد أن يتخذ قرارا ببيعها.

وأضاف عضو لجنة الثقافة والآثار بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن من نادوا ببيع آثار مصر يرتكبون جريمة فى حق البلد، لأن تصريحاتهم تؤثر على سمعة مصر خارجيًا.

وتابع عبد القادر، أن تحسين الحالة الاقتصادية، وحلها ليس فى بيع الآثار، ولكن بالترويج لها بشكل جيد، لتحقيق عائد مالى كبير، لأننا نملك من ثلث آثار العالم، مشيرًا إلى أن مصر تملك آثار مسجلة عالميًا، وفى حالة الترويج لها جيدًا، نستطيع من عائدها أن نحل المشاكل الاقتصادية لثلاثة دول وليس مصر فقط.

واستطرد: "قام وفد من البرلمان بالمسافر إلى أسوان، فى زيارة ميدانية لمتابعة عدد من المواقع الأثرية، خلال الأسبوع الماضى، وفؤجئنا بإهمال وكوارث فى المناطق الآثرية.

عضو إعلام البرلمان عن طرح آثار مصر للبيع على "الفيس بوك": مسخرة

وفى السياق ذاته قال النائب محمد شيمكو عضو لجنة الدينية لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إن ما يحدث خلال الفترة الأخيرة بانتشار فيديوهات وصور على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" للترويج لبيع وشراء آثار ومقابر فرعونية بشكل علنى، يعد كارثة بكل المقاييس ومسخرة لغياب الرقابة.

وأضاف النائب البرلمانى، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، الآثار الفرعونية مجرم بيعها أو الاتجار فيها، فهل ما يفعله هؤلاء بعرض بيع الآثار على مواقع التواصل ضغط منهم ليصبح تجريم بيع الآثار مباح، مشيرًا إلى أن الآثار ورث يتوارثه كل المصريين، وما يقوم به هؤلاء الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعى هو سرقة وبيع لتاريخ أجدادنا ويجب تطبيق القانون معهم بكل حزم.

مترو الأنفاق يعترف بالفشل.. ووكيل "اقتصادية البرلمان": السبب تبعيته لـ"القطاع العام"

Comments

عاجل