المحتوى الرئيسى

كلمة الرئيس في القمة العربية تتصدر اهتمامات صُحُف الخميس

03/30 06:49

كلمة الرئيس في القمة العربية تتصدر اهتمامات صُحُف الخميس

تناولت الصحف الصادرة، اليوم الخميس، حزمة من الموضوعات المتنوعة تتعلق بالشأنين المحلي والدولي، كما أبرزت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، أمام القمة العربية بالأردن.

وفي صحيفة الأهرام وتحت عنوان "الرئيس يطالب بمواجهة التحديات العربية بحزم للحفاظ على الدولة الوطنية.. قمة مصرية ـ سعودية في الأردن تؤكد عمق علاقات البلدين" قالت الصحيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد أن الشعوب العربية كلها تتطلع إلى موقف عربي موحد يستعيد وحدة الصف، للوقوف بحسم في مواجهة الأخطار التي طرأت على المنطقة خلال السنوات الماضية.

وشدد الرئيس على أن الإرهاب بات يهدد كيان الدولة الوطنية، وأنه كلما قويت شوكة الإرهاب، ضعفت الدولة، وطالب بالعمل على مسارين متوازيين، وهما التصدي للإرهاب بكل حسم، وفى الوقت نفسه بذل أقصى الجهود لتسوية الأزمات القائمة بالمنطقة، واستعادة الأمن والاستقرار، من خلال تمكين وتعزيز مؤسسات الدولة الوطنية لتقوم بمهامها المنوطة بها.

ودعا السيسي، في كلمته أمام القمة العربية في الأردن أمس ــ التي استمرت 7 ساعات و20 دقيقة ــ ، إلى عدم السماح لأي قوة كانت بالتدخل في الشأن العربي، ورفض جميع المحاولات التي تسعى للهيمنة المذهبية أو العقائدية، أو فرض مناطق نفوذ داخل الأراضي العربية، وضرورة مواجهة ذلك بموقف عربي صارم.

وأوضح رئيس الجمهورية أن مصر ستظل تواصل العمل على التوصل إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وحول الأزمة السورية، شدد الرئيس على أن الحل السياسي لهذه الأزمة هو السبيل الوحيد لتحقيق الطموحات المشروعة للشعب السوري، واستعادة وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية.

وفيما يتعلق بالملف الليبي، أكد الرئيس أن مصر لن تدخر جهدًا للتوصل إلى حل توافقي هناك، وسوف تستمر في التعاون مع دول جوار ليبيا ومختلف القوى الدولية والإقليمية لدفع مسار التسوية دون تدخل خارجي.

وفيما اعتبرته الأوساط العربية المشاركة في قمة البحر الميت واحدًا من أهم نتائجها، حيث يصب في مجرى الجهود الرامية إلى التضامن العربي، التقى الرئيس السيسي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في قاعة «مؤتة»، إحدى قاعات قصر المؤتمرات، واستغرقت المباحثات بين الزعيمين نحو نصف الساعة.

وعقب اللقاء، صرح سامح شكري وزير الخارجية بأن الزعيمين أكدا عمق العلاقات بين البلدين، وضرورة العمل معًا لمصلحة الأمة العربية. وحول الاتفاقيات الموقعة بين الدولتين ولم ينفذ بعضها حتى الآن، قال شكري إن الاتفاقيات كثيرة ومتشعبة، وبعضها يستغرق تنفيذه وقتًا، بينما البعض الآخر يجري تنفيذه الآن فعلًا.

في سياق آخر، وبعنوان " أبو شقة: البرلمان التزم بالدستور في تعديلات تعيين رؤساء الهيئات القضائية " قالت الصحيفة أن المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أكد حرص البرلمان على احترام السلطة القضائية والحفاظ على استقلالها، وعلى أن يباشر القضاة عملهم بغير سلطان عليهم سوى للقانون وضمائرهم.

وقال أبو شقة، ردًا على ما أثير خلال الأيام الماضية عقب موافقة البرلمان على مشروع القانون الخاص بتعديل المواد المتعلقة باختيار وتعيين رؤساء الهيئات القضائية، إن البرلمان عندما يباشر سلطة التشريع، فهو بذلك ينفذ التزام باختصاص أصيل احتجزه الدستور له بغير تعقيد أو منازعة من غير سلطة أخرى بالدولة.

وشدد أبو شقة، في تصريحات صحفية أمس، على احترام المجلس وبشكل مطلق لمبدأ الفصل بين السلطات الذي كرسه الدستور.

وفي صحيفة الأخبار وتحت عنوان "مليار جنيه العجز الكلي.. فوائد الديون 381 ملياراً و57 ملياراً زيادة في الدعم الاجتماعي.. الحكومة توافق علي مشروع الموازنة العامة للدولة " قالت الصحيفة إن مجلس الوزراء وافق أمس علي مشروع الموازنة العامة للدولة عن العام 2017/ 2018 وأكد عمرو الجارحي وزير المالية أن حجم الموازنة يبلغ 1.2 تريليون جنيه والإيرادات 818 مليار جنيه والعجز الكلي 370 ملياراً.

وقال إن العجز المستهدف يبلغ 9.1٪ وإن الحكومة تسعى لتحقيق فائض أولي 11 مليار جنيه ناتج عن الفرق بين الإيرادات والمصروفات.

وبعنوان "مغادرة 2000 معتمر مع بداية رحلات العمرة" قالت الصحيفة "انطلقت من مطار القاهرة الدولي أمس رحلات معتمري بيت الله الحرام، متجهة إلى الأراضي المقدسة في مكة والمدينة المنورة لأداء مناسك عمرة رجب.. خصصت شركة ميناء القاهرة الجوي مبني الرحلات الموسمية لرحلات مصر للطيران ومبنى 2 لرحلات شركة الطيران السعودية، وتم الانتهاء من التجهيزات الخاصة بسفر المعتمرين.

وتحت عنوان «بابا السلام في مصر السلام» شعار زيارة بابا الفاتيكان لمصر.. قالت الصحيفة إن الكنيسة الكاثوليكية بمصر كشفت عن الشعار الرسمي لزيارة قداسة البابا فرنسيس إلى مصر يومي 28و 29 من أبريل القادم وهو «بابا السلام في مصر السلام».. وشرح الأنبا عمانوئيل، مطران الأقصر للأقباط الكاثوليك رئيس اللجنة المنظمة مضمون الشعار قائلاً إنه يظهَرُ مصرُ بنيلِها الخالدِ رمز الحياةِ وبعراقتِها التي ضَمَّتْ كًلَّ الدياناتِ التوحيديّةِ، وأخيرًا الصّليبُ والهلالُ اللذانِ في تعانقِهما يرمزان للعيشِ المُشتركِ بين عناصرِ الشّعبِ المصري.

وبشأن بطاقات التموين ، وبعنوان "تحويل 300 ألف بطاقة تموين ورقية لكورت ذكية " قالت الصحيفة أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم تحويل 302 ألف بطاقة ورقية بدل والتالف والفاقد إلى كروت ذكية وتسليمها لمديريات التموين بالمحتفظات ويتم فتح باب تحديث بينات البطاقة التموينية من بعد غد ولمدة 60 يومًا على أن يتم تحديث البيانات لحوالي 19 مليون مواطن مقيدين في 5ر4 مليون بطاقة.

وفي صحيفة الجمهورية وتحت عنوان " قابيل في لقائه مع رؤساء المجالس التصديرية: قريباً.. استراتيجية جديدة للصادرات تستهدف 34 مليار دولار.. الخريطة الاستثمارية لكل المحافظات.. نهاية أغسطس " قالت الصحيفة إن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أعلن أن الوزارة ستقوم بإصدار الاستراتيجية الجديدة للصادرات قريبا.. والتي تستهدف زيادة الصادرات المصرية وزيادتها من 19 مليار دولار إلى 34 مليار دولار في 2020 .

وقال قابيل في الاجتماع الذي عقده أمس الأول مع رؤساء المجالس التصديرية وقيادات الوزارة، إنه تم وضع آليات تنفيذ السياسات التصديرية للاستراتيجية التي تستهدف قطاعات جديدة مثل مواد البناء والمنتجات الكيماوية والأسمدة والصناعات الغذائية والسلع الهندسية والإلكترونية والحاصلات الزراعية والملابس الجاهزة.

Comments

عاجل