المحتوى الرئيسى

إسرائيل تقلص إسهاماتها المالية في الأمم المتحدة

03/30 12:01

وأصدر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يتولى أيضا منصب وزير الخارجية توجيهات للوزارة بتخفيض المبلغ وتخصيص الأموال كمساعدات لدول نامية تدعم إسرائيل في المنظمات الدولية.

وبحسب مراسل القناة الإسرائيلية السابعة نيتسان كيدار، فإن هذا القرار جزء من المعركة التي تخوضها إسرائيل مع الولايات المتحدة وأصدقائها لتصويب السياسة المعادية لها في الأمم المتحدة ووكالاتها المختلفة.

والتقليص هو الثاني من نوعه هذا العام بعدما قالت إسرائيل في يناير/كانون الثاني الماضي إنها ستقلل مساهماتها في المنظمة الدولية بواقع ستة ملايين دولار.

وقالت وزارة الخارجية إن الخفض المعلن يعني أن إسرائيل ستقدم للمنظمة 3.7 ملايين دولار فقط من التزامها الأصلي لعام 2017 البالغ 11.7 مليون دولار.

وكان الخفض السابق في المساهمات الإسرائيلية في يناير/كانون الثاني الماضي احتجاجا على قرار مجلس الأمن الدولي الذي طالب بإنهاء البناء الاستيطاني الإسرائيلي الذي يقوض فرص قيام دولة فلسطينية.

وفي هذا السياق، نقلت مراسلة صحيفة "يديعوت أحرونوت" إيلانة كوريال عن السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هيالي أنه ليس هناك منطق في المس بإسرائيل داخل المؤسسات الدولية، رافضة السياسة المتبعة في الأمم المتحدة بانتهاج إدانتها.

وبينت السفيرة الأميركية أن هذه السياسة مماثلة لجهود نزع الشرعية عن إسرائيل، وحركة المقاطعة العالمية (بي دي أس)، مشيرة إلى أن إسرائيل يجب أن تعلم أن لها صديقة مقاتلة في الأمم المتحدة هي الولايات المتحدة التي لن تتوانى عن مساعدتها بالمنظمة الدولية.

وأضافت أن الأيام التي كانت فيها إسرائيل تستهدف في المنظمة الدولية فاتت وانقضت، لأنه لا يمكن للولايات المتحدة أن تفرط بصديقتها الأقرب لها في الشرق الأوسط، والإضرار بها، زاعمة أن العديد من الأطراف تراجعت عن سياستها المعادية لإسرائيل، والهجوم عليها بات ضعيفا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل