المحتوى الرئيسى

مجلس الشورى السعودي ينفي السماح للمرأة بقيادة السيارة

03/30 10:29

قال المتحدث الرسمي باسم مجلس الشورى السعودي محمد المهنا في تغريدات عبر حساب المجلس الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مساء أمس الأربعاء (29 آذار/مارس 2017) إن رئيس مجلس الشورى، عبدالله آل الشيخ، لم يدل بأي تصريحات صحفية لأي وسيلة إعلامية عن الموافقة على قيادة المرأة للسيارة، وشدد على أنه لم يصدر من المجلس أي قرار بهذا الشأن.

يذكر أن الأمير السعودي طلال بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة المجلس العربي للطفولة والتنمية توقع في منتصف آذار/مارس الحالي أن يتم السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة في شوارع المملكة اعتبارا من شهر نيسان/أبريل المقبل، وذلك خلال مشاركته في اجتماع للمجلس العربي للطفولة والتنمية، وهو منظمة عربية غير حكومية تعنى بشأن الطفل العربي ومقرها القاهرة.

وتحدثت تقارير صحفية خليجية عن قرب صدور قانون جديد يسمح للنساء السعوديات بالقيادة، من دون تحديد موعد محدد لذلك. وتطالب ناشطات سعوديات منذ فترة السلطات بالسماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة، وبعضهن كن يتحدين الحظر بقيادة السيارة في شوارعها.

رجل من البدون في منطقة الجوف السعودية قرب الحدود الأردنية. يُعتقد أن البدون في السعودية ينتمون للقبائل البدوية المهاجرة التي كانت لا تستقر في مكان ثابت بشبه الجزيرة العربية.

أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة في عام 2009 أن أعداد البدون في السعودية يصل إلى 70 ألف شخص. فيما أشارت تقارير سعودية محلية ومنظمات حقوقية إلى أن عددهم يصل إلى 250 ألف شخص.

يعاني البدون وأطفالهم بصورة خاصة من عدم القبول في المدارس الخاصة والحكومية، بالإضافة إلى عدم القدرة على العلاج في المستشفيات الحكومية، وذلك بسبب عدم امتلاكهم لوثائق رسمية.

تقسم الحكومة السعودية فئات البدون إلى أربعة أقسام هي: قسم القبائل الأربع الكبيرة وحصل أغلبهم على الجنسية السعودية، والقسم الثاني يضم القبائل المتحالفة الذين لم يتجنسوا لغاية الآن، ويحمل القسم الثالث بطاقات هوية لم يتم تجديدها بينما لا يحمل القسم الرابع لا وثائق ميلاد ولا بطاقات هوية.

أصدرت المديرية العامة للجوازات السعودية في سنة 2014 بطاقات خاصة للبدون لتسهيل أجراءتهم، فيما ذكرت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان أن معاناتهم "أنطوت على العديد من التجاوزات والإنتهاكات والتمييز العنصري".

أوضح المستشار القانوني الدكتور عمر الخولي لصحيفة "الوطن" السعودية أن مشكلة البدون من المشاكل القديمة التي تعاني منها المملكة، ووصفها بأنها تراكمية، وأشار الخولي إلى أن بعض الأشخاص يأتون من الدول الحدودية المجاورة، ويتخلصون من الوثائق الرسمية التي بحوزتهم، مدعين أنهم من فئة البدون.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل