المحتوى الرئيسى

شاحنة مفخخة تقتل وتصيب العشرات عند المدخل الجنوبي لبغداد

03/29 23:24

قالت مصادر بالشرطة إن 17 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 60 آخرون عندما انفجرت شاحنة ملغومة في نقطة تفتيش عند المدخل الجنوبي للعاصمة العراقية بغداد اليوم الأربعاء (29 مارس/ آذار 2017). وأوضحت المصادر أن مهاجما فجر الشاحنة وسط مركبات تنتظر التفتيش عند النقطة الأمنية مما أدى إلى اشتعال النيران في بعضها.

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم لكنه وقع في وقت يقاتل فيه تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) القوات العراقية بمدينة الموصل آخر معاقله الرئيسية بالعراق.

ومع خسارة المتشددين لأراض سيطروا عليها في هجومهم الكبير بشمال وغرب العراق عام 2014 زادوا من هجمات القنابل في مناطق أخرى.

بغداد فجر أحد الأيام، ما زال أهل العاصمة العراقية نياما، وفي الأفق يظهر نصب الشهيد بقبته الفيروزية اللون المقسومة أما في الواجهة فتظهر بضع مبانٍ معروفة في العاصمة من بينها فندقا فلسطين ميرديان وعشتار شيراتون المتقابلان، كما يظهر في يسار الصورة مبنى وزارة النفط.

مفرق ساحة الخلاني في قلب بغداد. الزحام هنا شديد على مدار ساعات الذروة، حيث تتمركز دوائرومؤسسات ومصالح ومصارف عدة. أهل بغداد بملايينهم السبعة يستخدمون غالبا وسائل مواصلات خاصة، إلا أنّ الحكومة أنشأت شركة لحافلات النقل العام منذ بضعة أعوام لتحل محل مصلحة نقل الركاب التي اندثرت عام 2003.

بغداد ترقد على نهر دجلة الذي يقسمها الى ضفتين، الكرخ (الغربية) والرصافة (الشرقية). في الصورة سباق زوارق محلي نظمه نادٍ للشباب ضمن فعاليات الصيف في الأعظمية. في الخلفية يظهر جسر الصرافية .

من أهم معالم بغداد، نصب الحرية في ساحة التحرير التي تشغل قلب العاصمة. النصب أقامه الفنان العراقي الراحل جواد سليم وانتهى منه عام 1961 وتوفي قبل افتتاحه. في الصورة عاشقان يمسكان ذراعي بعضهما ليلا أمام نصب الحرية في صيف عام 2016.

أحد مداخل "أوتوبان" بغداد الذي يربط شمال العاصمة بجنوبها، ويسمى الخط السريع محمد القاسم. الصورة لوزارة المالية عند تقاطع مجمع الباب المعظم لجامعة بغداد. ساعد هذا الطريق بمعية "أوتوبان" قناة الجيش في تخفيف كثافة المرور في العاصمة وتأمين انسيابيته بين محافظات الشمال ومحافظات الجنوب.

شارع الرشيد، قلب العاصمة التاريخي الذي يتجاوز عمره 100 عام، وواحد من أهم معالمها. تعرض لإهمال كبير وتهدمت مبانيه وبات أغلبه غير صالح لمرور السيارات. تشير بعض المصادر التاريخية إلى أن عدد الأعمدة على جانبي الشارع يصل إلى 360 عمودا بعدد أيام السنة القمرية (الهجرية)، لكن كثيرا منها تعرض للهدم. يضم هذا الشارع مبانٍ مهمة ومخازن لتجارة الجملة وما زال بعض البغداديين يسكنونه.

يمكن أن تسمى بغداد مدينة الجسور، حيث يعانق ضفتي نهر دجلة فيها إثنا عشر جسرا تروي قصصا من تاريخ العراق على مراحل. الصورة لجسر الأحرار الذي أنشأه الجنرال البريطاني ستانلي مود عام 1918 بعد احتلال بغداد وسمي حينها جسر مود، وبعد قيام الجمهورية تم تغيير اسمه إلى جسر الأحرار.

يقول أغلب من زار بغداد إنها مدينة ساحرة في الليل. الصورة من ضفة العطيفية (غرب) نهر دجلة حيث الكثير من المقاهي والمطاعم التي يقضي فيها أهل العاصمة لياليهم خاصة في الصيف حيث لا يلطف قيظ العاصمة (الذي تتجاوز درجة حرارته 50 مئوية) سوى نسمات نهر دجلة العذبة.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل