المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية السعودي : الرئيس السيسي يزور المملكة إبريل المقبل بعد دعوة خادم الحرمين

03/29 21:27

أعلن وزير الخارجية السعودى عادل بن أحمد الجبير أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وجه الدعوة إلى أخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لزيارة المملكة في شهر إبريل القادم للاجتماع معه ، كما أن الرئيس السيسى قبل هذه الدعوة.

وأضاف الحبير في تصريح صحفي عقب لقاء خادم الحرمين الشريفين والرئيس السيسى في مقر انعقاد القمة العربية الحالية في منطقة البحر الميت اليوم أن الملك سلمان بن عبدالعزيز وأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي أكدا خلال اللقاء على عمق ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين في جميع المجالات.

ولفت الوزير الجبير النظر إلى أن العلاقة بين البلدين لها جذور عميقة وهناك روابط أسرية وتجارية وسياسية ، إلى جانب العمل المشترك في الدفاع عن الأمة العربية.

وأكد الوزير عادل الجبير أن المملكة ومصر متطابقتان في الرؤى في جميع المجالات سواء في الأزمات التي توجهها المنطقة أو الحذر من الخطر الذي تشكله إيران وتدخلها في شؤون الدول العربية وإشعال الفتن الطائفية ودعمها للإرهاب ، عادا هذه السياسة سياسة عدوانية.

وقال " مصر من الدول المؤسسة لدعم الشرعية في اليمن ومن أول الدول المؤسسة للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب".

وأوضح أن خادم الحرمين الشريفين وفخامة الرئيس المصري أكدا على هذه العلاقة المتينة وأهميتها ورغبتهما في العمل على تعزيزها إلى أفق أفضل ، كما كان الاجتماع مثمرًا وبناء ووديًا وإيجابيًا جدًا.

وعن مصير الاتفاقيات التي وقعت خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين لجمهورية مصر وأسباب عدم تنفيذها أوضح الوزير عادل الجبير أن التشاور والتنسيق مستمر حيال تلك الاتفاقيات ، وأن العمل عليها قائم والتواصل بين المسؤولين والمختصين في البلدين فيما يتعلق بكل الاتفاقيات مستمر والعمل قائم على تطبيقها.

وحول تباين موقف المملكة ومصر من الأحداث السورية قال وزير الخارجية " هناك مبالغة في تفسير أي تباين بين الموقف السعودي والمصري ، فالبلدان يسعيان على إيجاد حل سياسي بموجب إعلان جنيف واحد ، وقرار مجلس الأمن رقم 2254 " مؤكدا أن البلدين يساهمان بشكل فعال في مجموعة دعم سوريا ، إلى جانب التشاور مع الدول الأخرى من أجل إيجاد حل سلمي لهذه الأزمة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية قد عقدا اليوم قمة مصرية سعودية على هامش أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين المنعقدة فى البحر الميت بالأردن.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الزعيمين تناولا مختلف جوانب العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها، حيث أكد الزعيمان حرصهما على دعم التنسيق المشترك في ظل وحدة المصير والتحديات التى تواجه البلدين.

كما أكد الزعيمان على أهمية دفع وتطوير العلاقات الثنائية فى كافة المجالات، بما يعكس متانة وقوة العلاقات الراسخة والقوية بين البلدين والتي تضرب بجذورها في أعماق التاريخ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل