المحتوى الرئيسى

قنصل روسيا: 17 ملاحظة أمنية لضمان عودة طائراتنا لمصر

03/29 21:04

قال رشيد صديقوف، القنصل العام لدولة روسيا في الإسكندرية، إن عودة الطيران الروسي إلى مصر مرهون بتنفيذ 17 ملاحظة أمنية، بعد المراجعات الأخيرة لإجراءات الأمان في المطارات المصرية، مبينًا أن فريق الخبراء الروسي لم يجزم بعد بجاهزية استئناف الرحلات الجوية من جديد.

وأضاف "صديقوف" في تصريح لـ"مصراوي"، اليوم الأربعاء، خلال لقاء صحفي بمقر القنصلية الروسية بالإسكندرية، أن الملاحظات تتضمن تركيب أجهزة فحص البصمة البيومترية وتشغيل بعض النظم الأمنية المتطورة فيما يتعلق بكاميرات المراقبة وأجهزة كشف المعادن، ورفع درجة الأمان في دخول الموظفين في المطارات وعدم لسماح لأي أحد سوى العاملين المصرح لهم بالتواجد في مناطق العمل، علاوة على تفعيل أنظمة بصمة اليد والعين الإلكترونية.

وأوضح القنصل الروسي أن الجانب المصري يعمل بنشاط على تدارك الملاحظات، حيث أنجز 13 منها فيما تبقى 4 أخريات قيد العمل عليها، فيما لم يفصح عن ماهية الملاحظات الأمنية التي لم يتم تنفيذها أو التفاوض عليها بين الجانبين.

وفي سياق متصل، نوه "صديقوف" بأن بلاده ممثلة في وزارة النقل الروسية بصدد تنسيق اتفاقية جديدة لمشروع مشترك في مجال أمن الطيران، مبينا أن الأمر حاليا لدى الجانب المصري للدراسة واتخاذ موقف بشأنه.

وكانت روسيا، قد فرضت حظرًا على جميع الرحلات الجوية إلى مصر بعد حادثة تحطم طائرة "أيرباص" التابعة لشركة "كوغاليم آفيا" في سيناء في نهاية أكتوبر لعام 2015، والتي أسفرت عن مقتل 224 شخصاً فيما عرف بالحادث الأسوأ في تاريخ الطيران الروسي.

ومنذ ذلك الحين تردد أكثر من موعد لاستئناف حركة الطيران بين البلدين، إلا أن السلطات الروسية لم تعلن رسميا عن تاريخ عودة الرحلات حتى الآن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل