المحتوى الرئيسى

الإعلان عن حزب تونسي جديد لرئيس الوزراء الأسبق مهدي جمعة

03/29 21:05

صاحب السمو: لن تقوم دولة فلسطينية بدون غزة أو في غزة ولا خلافات تستعصي بين الأشقاء

بالفيديو .. إعلان عمان يدعو دول العالم لعدم نقل سفاراتها للقدس

بالفيديو .. السعودية تعلن استضافة القمة العربية القادمة

بالفيديو .. أمير الكويت: نواجه تحديات جسيمة تتطلب الالتزام بنهج عربي مشترك

بالفيديو ..خادم الحرمين: فلسطين ستظل القضية المركزية للأمة

أخبار عربية الأربعاء 29-03-2017 الساعة 08:55 م

أعلن مهدي جمعة، رئيس الحكومة التونسية الأسبق، اليوم الأربعاء، عن تأسيس حزب جديد يحمل اسم "البديل التونسي".

وأوضح جمعة خلال مؤتمر صحفي، أنه أودع بوقت سابق اليوم، مطلبا رسميا للحصول على تأشيرة لحزبه الجديد، الذي قال إنه سيكون "وسطيا واقعيا ووطنيا ديمقراطيا".

وكشف عن نية حزبه المشاركة في كافة المواعيد الانتخابية المستقبلية.. نافيا في المقابل أي نية في "الوقت الراهن" للدخول في تحالفات مع أحزاب أخرى.

وبرر جمعة اختياره تأسيس حزب جديد، في ظل وجود أكثر من 200 حزب سياسي في تونس حاليا, برغبته في تكوين "حزب قوي يكون بديلا للأحزاب الحالية"، التي ركزت، كما قال، على النجاح في الانتخابات دون أن تكون لها رؤية لمستقبل البلاد، وقدرة على إنجاح مرحلة الانتقال الديمقراطي واستكمال إرساء المؤسسات الدستورية.

وأشار إلى أنه اختار بناء سياسيا مختلفا عما هو سائد، عندما قام بتأسيس مركز للدراسات أطلق عليه "تونس البدائل".. مضيفا أن فريقه عمل طيلة السنتين الماضيتين على زيارة كافة مدن البلاد من أجل إيجاد حلول واقعية لمشاكل المواطنين.

وبخصوص حزبه الجديد، أكد جمعة أنه سيعتمد الحوكمة في كافة مؤسسات الحزب، والانتخاب كمبدأ بديل عن التعيينات المسقطة، مع اعتماد فكرة تجميع كافة التونسيين حول رؤية مستقبلية مبنية على القيم.

وقد ضمت قائمة الأعضاء المؤسسين لهذا الحزب 16 اسما، من بينهم عدد من أعضاء حكومة مهدي جمعة، من بينهم : نضال الورفلي (شغل خطة الوزير المكلف بالتنسيق ومتابعة الشؤون الاقتصادية)، ومنير التليلي (شغل منصب وزير الشؤون الدينية)، وكمال بن نصر (شغل منصب وزير الصناعة والطاقة والمناجم)، ورئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار محمد علي التومي، بالإضافة إلى بعض الوجوه الجديدة من الشباب.

يذكر أن مهدي جمعة، ترأس الحكومة الثالثة بعد انتخابات المجلس الوطني التأسيسي والسادسة بعد الثورة في 26 يناير 2014، على إثر اختياره من قبل المشاركين في الحوار الوطني من أحزاب ومنظمات وطنية.

وقد كون جمعة حكومة تكنوقراط لإدارة الفترة الانتقالية خلفا لحكومة علي العريض، بعد أزمة حكومية اندلعت في تونس على خلفية اغتيال النائب بالمجلس الوطني التأسيسي محمد البراهمي في 25 يوليو 2013... وضمت حكومته آنذاك 21 وزيرا ووزيرة و7 كتاب دولة من الكفاءات التونسية غير المتحزبة.

مهدي جمعة يدلي بصوته في الانتخابات التونسية

جدل في تونس بعد أنباء ترشح مهدي جمعة للرئاسة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل