المحتوى الرئيسى

القادة العرب يرحبون بقرار الإدارة الأمريكية رفع الحظر على السودان

03/29 20:49

البحر الميت - (أ ش أ):

رحب القادة والرؤساء والملوك والأمراء العرب بقرار الإدارة الأمريكية رفع الحظر الاقتصادي والتجاري على الـسودان، ودعوة الإدارة الأمريكية لرفع كامل العقوبات الأخرى المفروضة على السودان، بما في ذلك رفع اسم السودان من اللائحة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وأكد القادة - في قرار صدر، مساء اليوم الأربعاء، في ختام أعمال القمة العربية العادية الـ28 التي عقدت في منطقة البحر الميت - 55 كلم جنوب غرب عمان تحت عنوان "دعم السلام والتنمية في جمهورية السودان" - دعم جهود الحكومة السودانية من أجل تعزيز السلام والأمن والاستقرار، وتثمين مبادرة الرئيس عمر حسن أحمد البشير، حول الحوار الوطني تحت شعار "سودان يـسع الجميع ".

ورحبوا باختتام إنفاذ وثيقة الدوحة لسلام دارفور، وتثمين المساعي المتصلة التي تبذلها الحكومة السودانية لمعالجة قضايا النزوح، وتسريح المقاتلين ودمجهـم فـي المجتمـع وإعادة تأهيلهم، وبرامج التعايش السلمي والمصالحة الاجتماعية في دارفور، والطلـب من الدول العربية والأمانة العامة تقديم الدعم المناسب في هذا الشأن.

وأكدوا مساندة الجهود المبذولة في إطار فريق العمل المشترك "جمهورية السودان - الاتحـاد الإفريقي - الأمم المتحدة"، من أجل إنفاذ استراتيجية خروج اليوناميد، ودعم رؤيـة حكومة جمهورية السودان في هذا الشأن بما في ذلـك توظيـف الموازنـة الـسنوية "لـ اليوناميد" في دعم خطة التنمية وتعزيز الاستقرار والأمن والسلام في دارفور.

وأشادوا بالجهود الحثيثة التي تقوم بها الآلية المشتركة المكونة من جمهورية الـسودان وجامعة الدول العربية لتنفيذ المشروعات الإنمائية العربية في دارفور وجميـع ربـوع السودان، ودعوة الدو ل العربية إلى مواصلة تقديم الدعم المالي والفني لاستكمال هـذه المشروعات الإنمائية.

ورحبوا بالجهود الجارية للتحضير لعقد مؤتمر عربي لإعادة الإعمار ودعم التنمية في السودان في عام 2017 ،وفقاً لقرار القمة العربية في نواكـشوط رقـم 650 بتـاريخ 25 يوليو 2016.

وأكدوا دعم جهود الحكومة السودانية نحو السعي لإعفاء الدين الخارجي، والعمل علـى إيفـاء المجتمع الدولي بالتزاماته المعلنة عقب توقيع اتفاقية السلام الشامل في إعفاء الـسودان من هذه الديون، وكذلك العمل على سرعة استفادة السودان من مبادرة صـندوق النقـد الدولي والبنك الدولي الخاصة بتخفيف أعباء الدول المثقلة بالديون.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل