المحتوى الرئيسى

السجون تكشف حقيقة إصابة السجناء بمرض "اللشمانيا " المسسب للوفاة

03/29 20:09

السجون تكشف حقيقة إصابة السجناء بمرض "اللشمانيا " المسسب للوفاة

كشف اللواء محمد الخليصي، مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، تفاصيل إصابة السجناء بـ " ذبابة الرمل " بسجن وادي النطرون، والتي تسبب مرض خطير يؤدي إلى الوفاة، وقال إن الأمر غير صحيح، وتم عمل مسح شامل لجميع نزلاء السجن من قبل الطب الوقائي بوزارة الصحة.

وأضاف "الخليصي"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"،، أنه إذا كان هذا المرض منتشر فلماذا لم يصاب أهالي المنطقة، وجميع السجون بها رعاية طبية جيدة، وفِي حالة ظهور أي حالات غريبة يتم التعامل معها على الفور.

يذكر أن حالة من الفزع يشهدها سجن وادي النطرون، بعد ظهور حالة لأحد المساجين المصابين بمرض "اللاشمانيا"، وهو مرض خطير يؤدي إلى الوفاة.

كما أن "اللشمانيا" مرض بيئي مزمن يصيب الإنسان في كافة الأعمار، حيث تصيب "ذبابة الرمل" الأجزاء المكشوفة من الجسم، و"اللشمانيا" ثلاثة أنواع "الجلدية"، والتي تصيب الجلد في الأماكن المكشوفة و"اللشمانيا الجلدية المخاطية"، وهي تصيب الجلد والأغشية المخاطية في الفم والأنف والبلعوم، و"اللشمانيا الحشوية"، وهي التي تصيب الأحشاء، وهي أخطرهم، حيث تصيب الإنسان وتسبب الوفاة إذا لم يتم علاجها في مراحلهم الأولى، ليشعر المصاب بالمرض بالحمى والقشعريرة والضعف والهزال ويصاب بتضخم الكبد والطحال، وفي هذه الحالة فلابد من سرعة العلاج عن طريق "الحقن" الموضعي كل أسبوع، والكي البارد بالنتروجين كل 10 أيام حتى الشفاء الكامل.

كما أصدرت وزارة الداخلية بيانا اليوم الأربعاء، توكد نقل المسجون أحمد الخطيب لمستشفي الحميات بالعباسية لإصابته بمرض "الليشمانيا الحشوية " وهو مرض ينتقل عن طريق التعرض للدغ من حشرة " الساندي فلالى أو ذبابة الرمل "وهى حشرة غير متواجده بالبلاد وموطنها العراق وسوريا ومن خصائص المرض الذى تسببه لدغتها الكمون لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى عام قبل ظهور الأعراض.

وأوضح البيان، أنه تم حجز النزيل بمستشفى " حميات العباسية " تحت الملاحظة الطبية وتقديم العلاج اللازم لحالته بإعتبارها الوحيدة المتخصصة فى علاج مثل هذه الأمراض، كما تم التنسيق مع مديرية الشئون الصحية بالمنوفية " الطب الوقائي" لاتخاذ الإجراءات الوقائية لكافة السجون وليمانات منطقة سجون وادى النطرون حفاظاً على الصحة العامة للنزلاء، حيث قامت بتوقيع الكشف الطبى على جميع النزلاء المخالطين له وأظهرت نتائج الكشف سلبية العينات وعدم إصابة أى نزيل بهذا المرض.

وتم إيفاد معاينة للعنبر والغرفة الخاصة بحالة النزيل والتى إتخذت إجراءات التطهير والتعقيم لكافة المخالطين للسجين للحيلولة دون إنتقال طفيل الليشمانيا لأى منهم ، وقد تم إتخاذ جميع الإجراءات الطبية اللازمة لحالة السجين، بل بادرت وزارة الداخلية بعرضه على كافة المؤسسات الطبية التى يمكن أن تتولى تشخيص حالته وتوفير العلاج الملائم له.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل