المحتوى الرئيسى

مفاوضات جنيف 5 .. لقاءات مكثفة لإبعاد شبح الفشل السابق

03/29 20:03

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة - (جمانة بشان)

التقى وفد المعارضة السورية بنائب وزير خارجية روسيا غينادي غاتيلوف لبحث تطورات العملية السياسية والأوضاع الميدانية في سوريا خلال محادثات جنيف 5 ..

وسبق هذا اللقاء، اجتماع بين وفد المعارضة بالمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا لبحث مسألة الانتخابات ودور هيئة الحكم الانتقالي في العملية الانتخابية.

 في الوقت الذي تتواصل فيه المعارك على عدد كبير من جبهات الميدان ، تستمر لقاءات الجولة الخامسة من محادثات جنيف السورية في الانعقاد ، من دون تحقيق أي تقدم ضمن جدول أعمالها المفترض ...

وعلى غرار ما شهدته الجولة الماضية من المحادثات، تتكثّف اللقاءات الدبلوماسية في جنيف لدعم مسار المحادثات وإبعاد خطر توقفها عن حراكها البطيء خوفا من شبح الفشل الذي بات يهددها وفق متابعين للمحادثات ... 

موسكو التي ترأس وفدها نائب وزير الخارجية غينادي غاتيلوف اجتمعت مع وفد نظام الأسد ، وقالت إن دبلوماسييها مستعدون للبقاء في جنيف حتى نهاية الجولة الحالية، ومستعدون للقاء جميع الأطراف المشاركة فيها ..

وفي وقت رفض فيه وفد النظام تحديد موعد للقاء المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا بعدما تضمن جدول الأعمال مسألة نقاش سلة الحكم الواردة في جدول الأعمال، اجتمعت في المقابل مع حليفها الرئيس روسيا ..

وعلى الجانب الآخر، كشفت المعارضة السورية على لسان رئيس وفدها نصر الحريري عن لقاء مرتقب سيعقد مع غاتيلوف ، وأعربت عن أملها في أن تقوم روسيا بالضغط على نظام الأسد لإجباره على الالتزام بوقف إطلاق النار.

قائلة إن العملية السياسية متوقفة ، وأن التقدم الذي تمت الإشارة إليه لا يتعلق بالعملية السياسية بل بمضمون المباحثات التي تطرقت في العمق إلى الإجراءات الدستورية المنظمة للمرحلة الانتقالية والإعلان الدستوري المؤقت وصلاحية إصداره من هيئة الحكم الانتقالي.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت مصادر في المعارضة السورية بأن مناقشة سلة مكافحة الإرهاب أضيفت إلى جدول أعمال المباحثات بناء على طلب وفد النظام خلال جولة المفاوضات السابقة في جنيف-4 ..

وعلى أمل الوصول إلى حل ينهي أزمة ست سنوات من الدم والدمار .. تسعى الأمم المتحدة تغيير طريقة المحادثات، لتتجه نحو توحيد مواضيع النقاش بين مختلف الأطراف بعدما سمح دي ميستورا لكل وفد بمناقشة المواضيع التي يرونها أولوية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل