المحتوى الرئيسى

ثري انتهك شابة فبرَّأه قاضٍ لأنه لم يفعلها بدافع المتعة.. هذه قصة مراهقة أثارت أزمة في المكسيك

03/29 19:57

وجد غونزاليس أيضاً أنه برغم إرغام المجني عليها -البالغة من العمر 17 عاماً وقت الحادث- على ركوب سيارة أحد المعتدين، إلا أنها لم تكن "عاجزة" تماماً. حيث وُجِّهَت تهمة انتهاك المجني عليها جنسياً لاثنين من المتهمين الثلاثة الآخرين.

أطلقت تبرئة كروز، الذي هرب إلى إسبانيا ثم سُلِّمَ إلى المكسيك موجةً من الغضب بين نشطاء حقوق الإنسان، وعزَّزت الاعتقاد بأن النافذين مادياً وسياسياً فوق القانون.

قالت استيفانيا فيلا باربرا، الناشطة في قضايا النوع الاجتماعي، التي تعمل في قسم الدراسات القانونية بمركز التدريس والبحث في الاقتصاد: "لقد لمسها بشكل جنسي، ولكن لأنه لم يستمتع، فلا يُعتَبَر هذا عنفاً جنسياً؟". وأضافت: "بالرغم من عدم وجود استمتاع في الجريمة، فلقد فعلوا ذلك بغرض الإذلال. لقد لمسوها وآذوها، ولكن القاضي يرى أنه طالما لم تكن النية هي الاستمتاع فلا يُعد هذا اعتداءً جنسياً. لا جدال حول الحقائق. إنه ليس كلاماً مجنوناً، إنه حكم قاضٍ، وهو يقول إنه إن لمسك أحدٌ رغماً عنك، فربما لن يُعد هذا اعتداءً".

أثارت قضية الخنازير سخطاً واسعاً في المكسيك؛ لأنها حدثت في ولاية فيراكروز الساحلية، التي أصبحت مؤخراً رمزاً لفشل الدولة المكسيكية في إظهار سيادة القانون.

وفي ظل تصاعد حدة المعركة بين الفصائل الإجرامية، اختفت آلاف النساء من الولاية في وقتٍ مبكر من هذا الشهر. حيث اكتُشفت أكثر من 250 جمجمة بشرية، في مكان يُعتقد أنه مقبرة سرية لعصابة مخدرات. وفي الوقت ذاته، اتُّهم خافيير دوارت، محافظ الولاية السابق، باختلاس مبالغ ضخمة من المال العام.

أصبحت قضية الخنازير مثالاً على تفشِّي ظاهرة إفلات النخبة المكسيكية من العقاب.

وبعد مرور خمسة عشر شهراً على الحادث، وَصَفت المجني عليها محنتها في منشورٍ عامٍ على موقع فيسبوك، في محاولة واضحة لفضح السلطات، إذ كتبت: "ليس هناك ما أندم عليه. كنت أشرب وأذهب إلى الحفلات وأرتدي التنانير القصيرة مثل أية فتاة في مثل سني، فهل أستحق أن يُصدر الناس أحكامهم عليَّ وأن يحدث لي كل ذلك؟".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل