المحتوى الرئيسى

رئيس "عقار ماب": أسعار العقارات سترتفع بنسبة 50 %

03/29 19:46

قال عماد المسعودي، الرئيس التنفيذي لعقار ماب دوت كوم، إنه تم بيع أكثر من 17 ألف وحدة عبر موقع عقار ماب حتى الآن، وهو ما يعكس قوة عملية التسويق عبر الإنترنت، وحاجة كافة الشركات للتواجد ضمنها، وهو التسويق الذي يهم المصريين العاملين بالخارج، والراغبين في المقارنة بين أسعار الوحدات قبل اتخاذ القرار الشرائي، وكذلك للعملاء المحليين.

وأكد خلال مؤتمر سيتي سكيب، أن شركته تركز على سلوكيات المستهلك والعوامل الدافعة لاتخاذ قراره الشرائي، والتعرف على فترات الشراء والبيع، والوقت الذي تستغرقه عملية بيع الوحدة، وهي المعلومات التي تعتمد عليها الشركة في تسويق مشروعاتها المختلفة، لافتا إلى أن شركته وضعت معلوماتها بناء على دراسة توجهات وقرارات نحو 2.5 مليون عميل.

أشار، إلى أن هناك متغيرات تعكس نشاط السوق خلال الفترة الأخيرة وهي أسعار الدولار الرسمي وسعره بالسوق السوداء، والارتفاع في السوق العقارية، وهو ما يعكس تأثير قرار التعويم على عملية الشراء للعقار.

وأضاف أن السوق شهدت زيادات سعرية وصلت إلى 5 % تمثل متوسط الزيادة في السوق العقارية المصرية بأكملها، دون باقي المدن الجديدة مثل القاهرة الجديدة والشيخ زايد، والتي ارتفعت فيها الأسعار لأكثر من 15 %، لافتا إلى أن السوق شهدت حالة من عدم وضوح الرؤية خلال الفترة التي زاد فيها نشاط السوق السوداء وزيادة الفجوة بين السعر الرسمي للدولار وسعره بالسوق السوداء، مما تسبب في توجه قطاع كبير من العملاء للاستثمار في الدولار وليس العقار.

وأوضح، أن أسعار العقارات ارتفعت بنسبة 9 % خلال شهر من تعويم الجنيه، كما ارتفعت مرة أخرى بنسبة 5 % في بداية العام الجاري، لترتفع بعد ذلك لنحو 35 % خلال الربع الاول من العام الجاري، متوقعا أن يستمر هذا الارتفاع ليصل لـ50% وهو ما يجب ألا يزيد عن ذلك.

وحول توجهات العملاء في حالة استمرار الارتفاع في أسعار الوحدات، أكد العديد من العملاء شراء وحدات عقارية خارج الكومباوند وهو ما قد يتسبب في حالة من التوقف بالسوق العقارية، لتأتي بعدها الفئة التي تفضل شراء وحدة بمساحة أقل، ثم من يريد الشراء في مناطق بعيدة ذات أسعار أقل.

ولفت، إلى ضرورة وجود وحدات قابلة للإيجار، وبناء تجمعات سكنية متكاملة صغيرة كاملة الخدمات حتى لا يتوجه السوق لشراء وحدة داخل عمارة سكنية، مما يهدد الطلب على منتجات الشركات العقارية.

وأوضح، أن توجه المواطنين للسكن في مساحات أقل لا يلقى إقبالا كبيرا في السوق العقارية المصرية، متوقعا أن تسيطر الوحدات السكنية الصغيرة على توجهات الشراء في السوق الفترة المقبلة رغم عدم تفضيل المستثمرين لتنفيذ هذا النوع من الوحدات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل