المحتوى الرئيسى

"الصحة" تصدر منشور لتطبيق قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات

03/29 16:59

قالت نقابة الصيادلة، إن وزارة الصحة أصدرت منشور تنفيذي رقم 14 لسنة 2017 يتضمن سياسات واليات تنفيذ القرار الوزاري رقم 115 لسنة 2017 والخاص بسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات.

وأوضحت، النقابة فى بيانها أن المنشور تضمن 9 مواد وهى كالتالي:

مادة (1): يقصد بمصطلح منظومة غسيل السوق (wash out)في تطبيق أحكام هذا القرار بالآلية الآمنة والفعالة للتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية بسوق الدواء المصري من خلال الشركات (المصنعة محلياً وشركات التصنيع لدى الغير) وشركات التوزيع طبقاً لما نص عليه قرار وزير الصحة والسكان رقم 115 لسنة 2017.

مادة( 2): تلتزم الشركات (المصنعة محلياً وشركات التصنيع لدى الغير) وشركات التوزيع بتطبيق منظومة غسيل السوق على الأدوية المحلية طبقاً لما جاء بالقرار الوزاري رقم 115 ويستثنى من ذلك الأدوية المستوردة وألبان الأطفال، على أن تكون مادة تطبيق تلك المنظومة أثنى عشر شهراً.

مادة (3): بعد تاريخ العمل بمنظومة غسيل السوق تصبح الفاتورة هي المستند الرسمي لقبول مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية، والإ يقبل 2% من إجمالي مسحوبات الصيدلية فقط حال عدم وجودها.

مادة(4): تلتزم الشركات( المصنعة محلياً وشركات التصنيع لدى الغير) وشركات التوزيع بقبول الأدوية منتهية الصلاحية بحد أقصى 8% من المسحوبات الشهرية للعميل خلال التسعة أشهر الأولى من العام المحدد لتطبيق منظومة غسيل السوق على الايتم التقيد بحد أقصى بعد هذه المدة وصولا إلى سحب جميع مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية في نهاية مدة عام المشار إليها بدون القيد بتاريخ التصنيع أو طلب تقديم ثمة مستندات، ويعطى الصيدلي إيصال بما تم ارتجاعه بعد فحص الأدوية من قبل الشركة المنتجة للتأكد من كونها أصلية.

مادة(5): يلتزم الصيدلي بتسليم مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية في عبواتها الأصلية مختومة بخاتم الصيدلية، كما يلتزم بتسليم أجزاء العبوة في العبوة الأصلية إذا كانت مسعرة بالوحدة وليس العبوة وذلك وفقا لما هو ثابت بإخطار تسجيل المستحضر الصيدلي.

مادة (6) تلتزم الشركات (المصنعة محليا وشركات التصنيع لدي الغير) وشركات التوزيع بحسب الأحوال بتعويض العميل خلال فترة لا تزيد عن 90 يومًا عن طريق إصدار إشعار خصم، علي أنه يتعين حال ثبوت تقليد أو غش الأدوية المرتجعة إخطار التفتيش الصيدلي بالواقعة واسم الصيدلية المخالفة.

مادة (7): بالنسبة للمستحضرات المجانية بحق للشركات (المصنعة محليا وشركات التصنيع لدي الغير) وشركات التوزيع عند تطبيق منظومة غسيل السوق خصم نسبتها التي سبق وأن منحت للعميل حال وجود مستند دال علي الشراء، وإلا يتم حساب متوسط نسبة المستحضرات المجانية التي أعطيت للمستحضر خلال نفس الفترة حال عدم وجوده.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل