المحتوى الرئيسى

زيورخ تكافح "داعش" عبر محرك غوغل

03/29 16:38

إذا حاول المتطرفون معرفة كيفية الانضمام لـ"داعش" عبر كتابة ذلك في محرك البحث "غوغل" ستظهر مباشرة في محرك البحث أفلام دعائية تمجد الحياة في دولة "الخلافة" أو تظهر حسابات فيسبوك لعناصر التنظيم، تشرح كيفية الانضمام له، والتي تمجد للحرب ضد "الكفار". وترغب الحكومة المحلية في مدينة زيورخ السويسرية إيقاف هذه العملية عن طريق تحويل نتائج البحث وإظهار نتائج أخرى، كما نقل موقع "20min" الإلكتروني السويسري عن صحيفة "نوين تسوريخر تسايتونغ" السويسرية. 

أظهرت دراسة أميركية أن الهزائم العسكرية التي مني بها تنظيم "الدولة الإسلامية" في كل من العراق وسوريا أضعفت دعايته وقدرته على تجنيد متطوعين جدد. كما أن التنظيم يعاني من الحفاظ على صورة دولة تعمل كعامل جذب لمجندين جدد. (12.10.2016)

تعمل شركة "غوغل" الأمريكية العملاقة على إحياء تطبيق قديم طورته قبل ثماني سنوات يمكن بفضله تحديد موقع الأشخاص بدقة عالية. تعرف على ميزات هذا التطبيق ومخاطره. (24.03.2017)

وتهتم الحكومة المحلية في زيورخ بالنسخة الألمانية من مشروع "ري دايركت ميثد" الذي طورته شركة "جيكساو" التي تنتمي لمجموعة "ألفابت" المالكة لشركة "غوغل". وفي عام 2016 عرضت شركة غوغل هذه الطريقة لأول مرة في مجال مكافحة التطرف في المنصات الالكترونية.

وتظهر عبر طريقة "ري دايركت ميثد" نتائج مغايرة للبحث بعد كتابة كلمات مريبة في "غوغل"، كفيديو من "يوتيوب" يوضح الحياة الحقيقية في مناطق يسيطر عليها تنظيم "داعش" في سوريا وفي العراق. وتظهر هذه الفيديوهات من "يوتيوب" في قمة البحث، وتُقدم كدعايات معلن عنها. أما الروابط في محرك البحث فتحمل عنوانين مثل "هل ترغب في الانضمام لتنظيم داعش؟" أو "هل تنظيم داعش على حق؟".

وإذا حاول أحد المتعاطفين مع التنظيم كتابة "داعش" أو "الخلافة" أو "الجهاد" في محرك البحث "غوغل" فستظهر بدلا عن فيديوهات القتل أو التعذيب، فيديوهات أخرى تظهر الناس في الرقة الذي ينتظرون في صفوف طويلة للحصول على الخبز. أو يظهر مثلا فيديو لامرأة كبيرة في السن تصرخ في وجه عناصر تنظيم "داعش" المسؤولين عن النظام وتردد آيات من القرآن توضح لهم بأنهم سالكون للطريق الخاطئ. وتتضمن الأفلام الدعائية المضادة أشخاص ذو ثقة واحترام أو أئمة أو عائدون وهاربون من تنظيم "داعش". وتهدف هذه العملية لمنع توجه الشباب إلى القتال مع تنظيم "داعش"، نقلا عن موقع "20min". 

وبعد تجريب هذه الطريقة الجديدة من "الخطاب المضاد" لمدة شهرين، ضغط أكثر من 320 ألف مستخدم على الروابط في محرك البحث "غوغل"، حسب شركة "جيكساو".

في كانون الثاني/ يناير 2015 ألحقت قوات برية كردية بدعم جوي أمريكي ودول التحالف، هزائم كبيرة بالتنظيم الإرهابي في كوباني (عين العرب) السورية، وتمكنت القوات الكردية من استعادة المدنية.

أعلنت القوات العراقية في آذار/ مارس 2015 تحرير جميع مناطق تكريت بعد عملية دامت أكثر من شهر. وكشف البنتاغون أن التحالف الدولي لم يشارك في العملية العسكرية العراقية لاستعادة المدينة.

أطلقت قوات البيشمركة في الثاني عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 عملية لتحرير مدينة سنجار العراقية والمناطق التابعة لها من تنظيم "الدولة الإسلامية". وشنت القوات الكردية هجمات من عدة محاور وألحقت هزائم كبيرة بالتنظيم.

في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2015 قصفت الولايات المتحدة لأول مرة تنظيم "الدولة الاسلامية" في معقله بدرنة شرق ليبيا ما أسفر عن مقتل أبو نبيل العراقي، القيادي في التنظيم الإرهابي في ليبيا، والمعروف أيضا باسم وسام نجم عبد زيد الزبيدي. ويُعتقد أن أبو نبيل، قد يكون هو نفسه المتحدث في الفيديو الذي نشره "داعش" لدى إعدام رهائن مصريين في فبراير 2015.

نفذ الجيش العراقي مدعوما بقوات الحشد الشعبي في كانون الأول/ ديسمبر 2015 هجوما على "داعش" بمدينة الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار، ونجحت القوات العراقية في استعادة السيطرة بشكل كامل على المدينة، بدعم من طيران التحالف الدولي.

في شهر أيار/ مايو 2016 قتل أبو وهيب المعروف باسم "أسد الصحراء"، القيادي البارز في تنظيم "الدولة الإسلامية" في ضربة جوية لقوات التحالف في العراق. وكان أبو وهيب "الآمر العسكري" لمحافظة الأنبار.

نفذت القوات الأمريكية في يوليو/ تموز 2016 غارة جوية لقتل عمر الشيشاني أحد أبرز قادة التنظيم في العراق. وتقبلت عائلته التعازي في مسقط رأسه في منطقة بيركياني الجورجية، ما يعتبر تأكيداً لمقتله.

دخلت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني اليبية في التاسع من حزيران/ يونيو 2016 إلى مدينة سرت شرق طرابلس، ونجحت في تطويق الجهاديين في وسط المدينة. وتكبد التنظيم في الأيام الأخيرة خسائر كبيرة في هذه المدينة.

في 27 آذار/ مارس 2016 أُعلن بأن الجيش السوري تمكن من السيطرة على مدينة تدمر التاريخية بالكامل، وذلك بعد معارك استمرت ثلاثة أسابيع. وأقامت روسيا التي دعمت قواتها الجيش السوري، حفلة موسيقية للاحتفاء بتحرير المدينة الأثرية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل