المحتوى الرئيسى

بعد انهيار "ابن خلدون".. فرج عامر: تكرار سقوط المآذن الأثرية استهتار وعبث من الدولة

03/29 15:02

تقدم النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، بطلب إحاطة بشأن انهيار مأذنة مسجد ابن خلدون بوسط الإسكندرية، وسقوط مأذنة أخرى للمسجد فى نفس التوقيت العام الماضى.

وأشار "عامر" فى طلب الإحاطة؛ إلى أنه دائما ما يرجع السقوط المفاجئ للمأذنة نتيجة الرياح الشديدة والطقس السئ، معقبًا: "لكنها حجج واهية من المسئولين عن عملية ترميم المئذنة، فتكرار السقوط والانهيار خير دليل على الإهمال، وعدم الإتقان فى الحفاظ على المبانى الآثرية التى تتعامل معها الدولة بمنتهى العبث والاستهتار، لتعرض هذه الآثار للزوال، وتعرض أرواح المصريين للموت جراء الانهيار المفاجئ فى أى لحظة".

وأضاف "عامر" أن الإهمال والتقصير فى ترميم مسجد العرابى الأثرى برشيد أدى لسقوط أجزاء من المئذنة، وأنه قد تحدث كارثة حال سقوط باقى أجزاء مئذنة المسجد على أهالى المنطقة والتى يقع فيها سوق وموقف مدينة رشيد.

وقال النائب: "الانهيار المتكرر لأجزاء من المبانى والمساجد الأثرية ليس وليد الطبيعة وعوامل الطقس، إنما وليد فشل منظومة بأكملها، اعتادت الإهمال والفساد فى ظل غياب المراقبة من قِبَل كبار مسؤلى هيئة الآثار الذين يتربعون على عرش فساد وإهمال متعمد من هذه المنظومة للآثار المصرية، لذا نطالب بحماية المبانى الأثرية والأراواح التى قد تُهْدَر نتيجة إهمال المسئولين"، وطالب بوضع خطة تطويرية للنهوض بالآثار الإسلامية والحفاظ عليها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل