المحتوى الرئيسى

مصنع ألبان بمصر "والصحة آخر من يعلم".."الحق فى الدواء" يطالب البرلمان باستدعاء الوزير

03/29 14:13

استنكر مركز الحق في الدواء، تصريحات وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، عن اكتشاف الوزارة لمصنع للألبان ينتج ويصدر للخارج، مؤكداً أن التصريح سيلقى ظلال سلبية تؤثر على فرص واستثمارات صناعة الدواء فى مصر.

وأضاف بيان صادر عن المركز اليوم الأربعاء:"هناك دهشة شديدة في أوساط أسواق الدواء وجمهور المستهلكين من تصريح وزير الصحة، نظرا لأن المصنع موجود من سنة 2000، حيث صدرت له موافقة الإدارة المركزية للصيدلة وفي سنة 2002، قام بالإنتاج الفعلي وفي عام 2005، وبسبب حروب مافيا استيراد الألبان من الخارج حدثت أخطاء فنيه في إحدى التشغيلات ووضعت الصحة عراقيل كبيرة تهدف لمنع إعادة العمل في هذا القطاع الحيوي أدي لتعطل الإنتاج في المصنع الذي عاد للعمل مرة أخري في 2012 وبدأ في التصدير".

وطالب المركز المصري للحق في الدواء البرلمان باستدعاء وزير الصحة لخطورة أقواله وللتحقق في كيفية استيراد المصنع الخامات من الخارج وموافقة الوزارة وكيفية الإنتاج التي تتم بشروط وإشراف وزارة الصحة وكيفية تصدير الإنتاج خارجيا، والتي لا تتم سوى بعد موافقة الوزارة التي تكشف علي تطابق الشروط، مضيفا:"فهل لم يكن يعلم وزير الصحة كل هذه الإجراءات؟، وهل ليس هناك قاعدة بيانات لصناعة الدواء في مصر التي حققت مبيعات عام ٢٠١٦ وصلت ٥٠ مليار جنيه؟".

واستطرد البيان :"إن هذه التصريحات ستؤثر علي ثقة المصريين في الرقابة علي تصنيع الأدوية ومدي فاعليتها بعد جهل وزير الصحة بعدم وجود مصنع يعمل في صناعة الألبان الصناعية".

وكان وزير الصحة أكد في تصريح صادم خلال جولته التفقدية لمصنع ألبان "لاكتو مصر" أنه اكتشف بالصدفة مصنع لألبان الأطفال المدعمة ينتج 30 مليون عبوة ، ولم يكن يعلم عنه شىء.

تطوير قطاع الأدوية.. "الحق فى الدواء" يستنكر الاستعانة بخبراء بالمعاش وتجاهل الصيادلة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل