المحتوى الرئيسى

بوب ديلان سيتسلم "نوبل" أخيراً؟

03/29 14:30

بوب ديلان يلتقي الأكاديمية قريباً

قالت سارة دانيوس الأمين العام لأكاديمية نوبل في تدوينة يوم الأربعاء إن أسطورة الموسيقى بوب ديلان سيتسلم شهادة جائزة نوبل وميداليتها في ستوكهولم خلال الأيام القليلة المقبلة حيث من المقرر أن يقدم عرضا موسيقيا مطلع الأسبوع. وأضافت "النبأ الطيب هو أن الأكاديمية السويدية وبوب ديلان قررا الاجتماع مطلع الأسبوع وستسلم الأكاديمية شهادة نوبل وميدالية نوبل لديلان وستهنئه بالحصول على جائزة نوبل للآداب."

يأتي ذلك بعد أن أعلنت الأكاديمية السويدية المانحة لجوائز نوبل في 16 نوفمبر تشرين الثاني 2016 إن ديلان الذي أُعلن في أكتوبر 2016 فوزه بجائزة نوبل للأدب هذا العام قرر عدم حضور مراسم منحه الجائزة في ستوكهولم.

وكان ديلان قد قال قبل ثلاثة أسابيع من ذلك إنه سيقبل الجائزة التي تُقدر قيمتها بنحو ثمانية ملايين كرونة (870 ألف دولار) بعد محاولات متكررة من الأكاديمية المانحة لنوبل للاتصال به منذ إعلان فوزه في 13 أكتوبر تشرين الأول. 

وذكرت الأكاديمية عبر موقعها الإلكتروني في حينه أنها تلقت خطابا من ديلان يقول فيه إن "ارتباطات قائمة" ستمنعه من السفر إلى ستوكهولم في ديسمبر كانون الأول لتسلم الجائزة. 

وأضافت في بيان "نتطلع إلى محاضرة نوبل لبوب ديلان والتي يجب أن يلقيها -وهذا هو الالتزام الوحيد- في غضون ستة أشهر اعتبارا من العاشر من ديسمبر." وقالت إنها ستعلن معلومات جديدة يوم الجمعة الموافق 18 نوفمبر تشرين الثاني. 

ويجب إلقاء المحاضرة في ستوكهولم. وعندما فازت الأديبة البريطانية دوريس ليسينج بجائزة نوبل للأدب في 2007 كتبت المحاضرة وأرسلتها إلى ناشر كتبها في السويد لقراءتها في المراسم التي أُقيمت في العاصمة السويدية. 

وكان من بين الفائزين بنوبل الذين لم يحضروا لتسلم الجائزة الكاتب البريطاني هارولد بينتر والكاتبة النمساوية إلفريدي يلينك. وتُقام المراسم في العاشر من ديسمبر كانون الأول.

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل