المحتوى الرئيسى

ممثل محافظ القاهرة يؤيد اقتراح برلماني بإنشاء شرطة خاصة بالمحليات

03/29 14:12

ممثل محافظ القاهرة يؤيد اقتراح برلماني بإنشاء شرطة خاصة بالمحليات

اقترح النائب أحمد سليمان، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إنشاء شرطة خاصة بالمحليات لمواجهة التعدى على أراضى الدولة وتنفيذ قرارات الإزالة .

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب هاني مرجان، بشأن التعدي المستمر على الجبانات وبخاصة المقابر الأثرية بدائرة الجمالية ومنشأة ناصر بمحافظة القاهرة.

وطالب بأن تكون الشرطة الخاصة لوزارة الداخلية وتحت إشراف المحافظين، خاصة أن المحليات تعطل قرارات الإزالة بسبب الدراسات الأمنية من قبل رجال الشرطة.

ولفت سليمان إلى أنه من الطبيعى أن يتم عمل الدراسة الأمنية لقرار الإزالة خلال شهر، إلا أن الواقع يثبت خلاف ذلك، وأصبحت الدراسات الأمنية عائق كبير فى تطبيق قرارات الإزالة ومواجهة نفوذ التعدى على أراضى الدولة.

وتابع وكيل لجنة الإدارة المحلية بقوله:" الأمن دوره فى تنفيذ قرارات الإزالة هو تأمين القائمين على تنفيذ القرار من خلال شرطة المرافق والمرور والمباحث وغيرها من الإدارات"، مشيرا إلى أن يقترح أن يضم ممثلين عن كل هذه الإدارات تحت إطار واحد وقد يكون شرطة المحليات والتى يكون من شأنها القيام بالدراسات الأمنية وتنفيذ قرارات الإزالة منذ الشروع فى التعدى وليس الانتظار لاستكمال التعدى .

وأتفق معه نائب محافظ القاهرة اللواء محمد أيمن، مؤكدا على أنه إقتراح جيد، ومن واقع خبرتى يساعدنا كمحافظة فى تفعيل القرارات الخاصة بالإزالة.

يشار إلى أن المجتمعات العمرانية فى المدن الجديده بها، قطاع شرطة مسمى بـ"شرطة التعمير"، تابع لوازة الداخلية، بإشراف وزارة الإسكان، خاصة أن المجتمعات العمرانية تابعة لوزارة الإِسكان وليس المحليات.

وقال اللواء محمد أيمن، إن المحافظة لا تتأخر عن مواجهة أى شكوى بشأن الجبانات وكان آخرها مقبرة صلاح جاهين والكواكبى وقمنا بإعادة الأمر لنصابة الصحيح بعد التعديات التى لحقت بها".

وأضاف أن المحافظة وإداراتها المحلية بالتنسيق مع الجهات المختلفة تقوم بحملة أسبوعية يوم الأربعاء من كل إٍسبوع لمواجه مثل هذه التعديات، مع حضور رجال القوات المسلحة والشرطة.

من جانبه قال محمد طه، مدير إدارة الجبانات بمحافظة القاهرة، أن ما ذكره النائب فى طلب الإحاطة محق فى كل كلمة، ولكن الأمر أكبر مننا فى كون البلطجية يقومون على سيطرة الأوضاع هناك بطريقة كبيرة.

وتابع: "هؤلاء البلطجية لا أحد يستطيع مواجهتهم واللى يرشد عنهم، بيكون جزاءه عصيب، مشيرا إلى أن المحافظة والإدارة المحلية قائمة بواجبها تجاه عمل قرارات الإزالة لكن الدراسات الأمنية تعطلنا عن التنفيذ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل