المحتوى الرئيسى

وزير النقل يبدأ خطة تأهيل الخط الأول لمترو الأنفاق.. ويلتقي وفد بنك الاستثمار الأوروبي

03/29 13:05

اجتمع وزير النقل الدكتور هشام عرفات، اليوم الأربعاء، مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي EIB؛ لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة.

وقال وزير النقل إنه يقدر التعاون المثمر بين الجانبين، مشيرًا إلى أن إعادة تأهيل ورفع كفاءة الخط الأول من أولويات الوزارة خلال هذه المرحلة والذي سيتم على مرحلتيين الأولى تشمل البنية التحتية والأنظمه والإشارات.

وأكد الوفد رغبته في المساهمة في إعادة تأهيل الخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق والتعاون في مجال المناطق اللوجستية في العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر، وتمويل خطي البضائع "الروبيكي – العاشر – بلبيس"، "الروبيكي – التبين"، ودعم وحدة الاستثمار في وزارة النقل، خاصة وأن هناك تعاون وثيق بين البنك ووزارة النقل تمثل في المساهمة في تمويل المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو بملغ 600 مليون يورو، إضافة لعرض البنك المساهم فى تمويل مشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة ترام الرمل (العصافره – المنشية) بعد مدة من ميدان الرمل إلى ميدان المنشية.

وعرض البنك المساهمة في تمويل المرحلة الأولى بنسبة حوالى 50% من إجمالى التكاليف، أما المرحلة الثانية فتشمل الوحدات المتحركة وستأتي في مرحلة لاحقة بعد البدء في الأولى.

من جانبه، قال الدكتور هشام عرفات، إن الوزارة في حاجة إلى تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق (المرج – حلوان)، مؤكدًا أنه سيتم اقتراض مليار يورو من وكالة التنمية الفرسية وبنك الإعمار الأوروبي.

وأكد في تصريحات له، أن هذا القرض سيكون جزءًا منه بالجنيه المصري، يتم تسديده على عامين، وجزء آخر بالعملة الأجنبية، لا يقل عن مليار يورو.

وقال أحمد عبدالهادي المتحدث باسم شركة مترو الأنفاق، إن "جميع ماكينات الخط الأول لمترو الأنفاق عجزت"، مشيرًا إلى ضرورة تأهيل الخط الأول من جديد قبل انهياره.

وكان مجلس الوزراء وافق رسميًا، الخميس الماضي، على قرار وزارة النقل، برفع تذكرة مترو الأنفاق، وذلك بجنيهيّن للتذكرة الكاملة لجميع خطوط المترو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل