المحتوى الرئيسى

إيتيدا تدرس طرح جزء من أسهم سيليكون واحة بالبورصة

03/29 08:59

تدرس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»، طرح جزء من أسهم شركة «سيليكون واحة» لإدارة وتنمية المناطق التكنولوجية الجديدة للاكتتاب العام فى البورصة المصرية.

وأوضح أحمد السبكى، رئيس الشركة، أن عملية الطرح فى البورصة تشترط موافقة المساهمين، كما تتطلب مرور عدد سنوات معين على تأسيس الشركة، وفقا لبنود قانون سوق المال.

ومن المعروف أن قواعد القيد بالبورصة تتطلب ضرورة تقديم الشركة طالبة القيد قوائم مالية لسنتين ماليتين سابقة للطلب، دون التقيد بنسبة محددة لصافى الربح قبل الضرائب، أو تقديم قوائم مالية عن سنة كاملة ولا تقل نسبة صافى الربح قبل خصم الضرائب عن %5 من رأس المال، أو تقديم قوائم مالية عن 3 سنوات سابقة لطلب القيد بشرط تحقيق متوسط صافى الربح قبل الضرائب %5 دون أي خسائر فى نشاطها.

وقال السبكى لـ«المال» إن «سيليكون واحة» تستهدف ضم مساهمين جدد من شركات القطاع الخاص إلى هيكل ملكيتها بغرض توفير سيولة مالية لاستكمال مشروع المناطق التكنولوجية على مستوى محافظات الجمهورية.

يشار إلى أن «سيليكون واحة» تأسست كشركة مساهمة مصرية فى مايو 2016 برأسمال مليار جنيه، عبر مساهمات من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوزارة الإسكان.

وكشف السبكى عن إجراء مفاوضات مع مجموعة مستثمرين والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، لتأسيس جامعة جديدة بالقرب من المنطقة التكنولوجية ببرج العرب، منوها بأن وزارة الاتصالات قررت تجميد التوسع فى المنطقة التكنولوجية الاستثمارية بالمعادى.

وأضاف أن الوزارة تلقت طلبات من 4 محافظات خلال المرحلة الماضية لإنشاء مناطق تكنولوجية بها، وستعكف على دراستها جيدا بعد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من منطقتى «بنى سويف» و«السادات» فى 2017.

وكشف عن إجراء «سيليكون واحة» معالجة لمياه الصرف الصحى فى المناطق التكنولوجية الجديدة لاستخدامها فى أغراض زراعية، كما صممت نظاما لتجميع الأمطار فى مدينة برج العرب وإعادة ضخها مجددا فى شبكة الرى الرئيسية.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل