المحتوى الرئيسى

البابا تواضروس يعد زيت الميرون للمرة 39 في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية 4 أبريل

03/29 10:25

يقوم البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بإعداد زيت الميرون المقدس للمرة 39 في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يومي 4 و5 أبريل المقبل.

وقال البابا تواضروس، في مقال كتبه بالعدد الجديد من مجلة الكرازة، التي تصدرها الكنيسة، إن كلمة ميرون كلمة يونانية معناها طيب أو رائحة عطرية، ويعد إعداد الميرون هو السر الثاني في الأسرار الكنسية السبعة بعد سر المعمودية وهو لا يتكرر في حياة المسيحي إلا مرة واحدة.

ولزيت الميرون عدة استخدامات في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية منها، تقديس مياه المعمودية، ورسم المعمدين حديثًا، وتدشين الكنائس، وتكريس مذابح الكنائس، وتكريس اللوح المقدس، وتكريس أواني المذبح، وتكريس جرن المعمودية، وتدشين الأيقونات بالكنيسة، ومسح وتكريس الملوك.

ويعد البابا أثناسيوس الرسولي (البابا العشرون للكنيسة الأرثوذكسية وعاش بين عامي 296م و373م) هو أول من قام بعمل الميرون فى تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اعتمادا على ما أحضره القديس مامرقس كاروز الديار المصرية من خلطة الحنوط والأطياب الموجودة في كفن السيد المسيح.

ويتكون الميرون من إضافة 27 مادة مستخلصة كزيوت عطرية إلى زيت الزيتون عالي النقاء، وكانت الطريقة التقليدية التي تستخلص بها تلك الزيوت من أصولها النباتية تقوم على إجراء بعض العمليات الكيميائية مما يستهلك وقتاً كبيراً ومجهوداً كثيراً بالإضافة إلى الفقد الذى يصل إلى 30% وتتطاير المواد العطرية أثناء التسخين.

Comments

عاجل