المحتوى الرئيسى

عقبات امام عمليات الجيش الليبي لتحرير الجنوب

03/29 00:34

كثف الجيش الوطني الليبي استعداداته لإطلاق عملية تحرير جنوب البلاد من قبضة الميليشيات المسلحة، لكن هذه التحركات تصطدم بعقبات انقسام الجنوب إلى معسكرين، الأول داعم لقيادة الجيش، والثاني رافض له

ويبقى العامل الجغرافي حاسما في عملية تحرير الجنوب، حيث تفصل الطريق إليه من شرق البلاد مدينة سرت التي تسيطر عليها قوات مصراتة من الناحية الغربية، بينما تسيطر قوات مصراتة وبعض قوات “سرايا الدفاع عن بنغازي”، والجماعات المتشددة على منطقة “الجفرة” من ناحية الوسط حسب ما افاد تقرير لموقع ارم نيوز الالكتروني 

وقال عضو “مجلس حكماء سبها” آدم داجي، أن الجنوب منقسم حول الجيش والشرطة، خاصة مع وجود مليشيا مسلحة لكل قبيلة. واشار الى  إنه “لا يوجد موقف اجتماعي موحد في مدن الجنوب، فالحلول المطروحة لا تحظى بوفاق حقيقي يلتف حوله الجميع، لأن كل قبيلة تتحرك وفق أجندة تتفق ومصالحها، والأدهى والأمر هو وجود ميليشيا مسلحة لكل قبيلة، وهذا أمر خطير وغير مقبول وقد يؤثر على السلم الاجتماعي في الجنوب “.

وكشف عضو “مجلس حكماء سبها”، عن اجتماع عقد خلال اليومين الماضيين بين الشيوخ والأعيان وممثلي القبائل مع قادة الجيش والشرطة، لبحث تفعيل الأجهزة الأمنية والعسكرية.

وبين داجي أن “قادة الجيش طالبوا بتسليم عدد من المواقع والمقرات، أبرزها مقر الشرطة والاستخبارات العسكرية وكتيبة فارس”.

ورأى داجي أن “الجنوب لا يجمع على اللواء 12 بقيادة بن نايل، ولا على القوة الثالثة التي تتبع مصراتة”، لافتا إلى أن “القوة الثالثة أكدت عزمها على محاربة أي قوات تحاول السيطرة على قاعدة (تمنهت)، أو أي موقع عسكري في سبها”.

وحسب أحد قيادي الجيش الذي طلب عدم ذكر اسمه، فإن “القوة الثالثة تقوم برصد تحركات اللواء 12 الذي يقوده بن نايل، وسيتم الرد على أي تحرك نحو قاعدة (تمنهت)”.

أما آمر القوة الثالثة جمال التريكي، فقد رحب بتسليم القاعدة والانسحاب من الجنوب، مضيفا في تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” قائلاً: “نرحب بالتسليم لحكومة الوفاق”.

وتستعد القوات المسلحة الليبية، لإطلاق عملية عسكرية واسعة لاستعادة قادة تمنهنت الجوية من قبضة الميليشيات المسلحة لمدينة مصراتة .

وبحسب تقارير محلية ، فقد أعلن “اللواء 12 مجحفل” بإمرة العميد محمد بن نايل التابع للجيش الليبي، جاهزيته لمعركة استعادة القاعدة، في الوقت الذي أطلق فيه على المعركة اسم “الرمال المتحركة” .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل