المحتوى الرئيسى

حازم الزرقا خبير الطاقة الدولى يكشف فى حواره لـ"الوفد" كيف نحقق التنمية المستدامة

03/29 11:05

قال الدكتور حازم الزرقا، خبير الطاقة والأستاذ بكلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة سينسيناتى بولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، إن إنتاج مصر من الطاقة عن طريق مصادرها المتجددة يكاد يقترب من صفر% بالنسبة للعالم، مشيرا إلى أننا ننتج 91 ألف برميل طاقة معادل من أصل 191 مليون برميل حول العالم.

وكشف الزرقا فى حواره لـ"الوفد"، كيف نحقق التنمية المستدامة فى مصر ونزيد انتاج الكهرباء من مصادر الطاقةf="/tags/48174-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%AF%D8%AF%D8%A9">الطاقة المتجددة، لافتا إلى أنه يجب تعظيم الاستفادة من المشروعات القومية التى تقيمها مصر حاليا فى تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح خبير الطاقة، أن تكلفة إنشاء المحطة الواحدة للطاقة الشمسية 500 مليون دولار تقريبا ورغم ارتفاع التكلفة إلا أن هناك ميزة فى الطاقة الشمسية وهى أننا بعد إنشاء المحطة فإننا لا نحتاج إلى صرف مبالغ أخرى عليها عكس محطات الطاقة التى تعتمد على البترول أو الفحم أوالغاز التى نضطر لشراء الوقود لها باستمرار.

بداية .. كيف يمكن تعظيم الاستفادة من المشروعات القومية فى تحقيق التنمية المستدامة؟

يجب التأكد في بداية المشروعات أنها ستنتهي في مواعيدها المحددة وعمل الصيانة اللازمة لها بحيث تستمر سنوات كثيرة ولا تضطر الدولة أنها تدفع أموال طائلة مرة أخرى لإعادة بنائها من أول وجديد .. كما أن الطاقة من أهم عوامل التنمية المستدامة فهي حق ومهمة لأي تنمية .. فأي مصنع نفكر في انشائه نبدأ بتحسن المواصلات بين مدينة ومدينة وذلك يحتاج لتوفير الطاقة .. وهناك مشكلة فيما يتعلق بالطاقة في مصر اولها  إنها أصبحت غالية ومصر ليس لديها موارد طاقة تكفيها وبالتالي تضطر إلى الاستيراد من الخارج، ودائمًا ما يكون ذلك له تأثير سلبي على العملة الصعبة والاقتصاد .. ولذلك من المهم جدًا أن ننظر إلى الطاقة المستدامة خاصة التي تستطيع مصر إنتاجها بالقرب من مكان استخدامها مثل السد العالي الذي ينتج الطاقة من المياه ومحطات الطاقة الشمسية التي تستخدم في توليد الكهرباء في الأماكن التي تتوافر فيها الشمس باستمرار.  

وما هى ركائز التنمية المستدامة ؟

هناك 3 ركائز تقوم عليها التنمية المستدامة تتمثل في تحسين البيئة وقوة الاقتصاد والعنصر البشرى .. وكيف نستطيع خدمة المواطنين الذين يعيشون بجوار المشروعات ومصادر الطاقة وهذا العنصر مهم جدا لأننا لو استطعنا تشغل هؤلاء البشر بشكل دائم فإننا نخلق بين المشروع والقاطنين بجواره علاقة تماسك قوية بأعتباره سيكون  مصدر رزق وحياه بالنسبة لهم وبالتالي تسير عجلة الاقتصاد ونعزز من الانتاج.

ما هو الحل من وجهة نظرك لزيادة إنتاج الطاقة المتجددة فى مصر؟

إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة في العالم تضاعف بشكل كبير خلال الأعوام الأخيرة حيث كان الإنتاج في عام 1985يبلغ 12 مليون برميل معادل وفى 2014 أصبح 191 مليون برميل ومصر للأسف تنتج منها 91 ألف برميل فقط وهذه نسبة ضئيلة .. مصر تنتج 1% من الكهرباء و الرياح و9% من السد العالي رغم أن 7% من انتاج الكهرباء فى العالم يأتى من الطاقة المستدامة وأكبر دولة في ذلك هي ألمانيا بـ33 جيجا وات من خلال الطاقة الشمسية.           

ولزيادة الإنتاج علينا الاهتمام أولا بصحة المواطنين كما يحدث في أوروبا لأن العنصر البشرى عنصر هام جدا وفعال من عناصر التنمية والإنتاج إضافة إلى  بذل المزيد من الجهد في الفترة المقبلة لاستغلال مصادر الطاقة المستدامة من الرياح والشمس والمياه لأنه لو لم نستطع استغلال تلك المصادر سنواجه مشكلة كبيرة لأن البترول والفحم سوف ينتهيان قريبا .. كذلك لابد من العمل على إنتاج تكنولوجيا محلية لإنتاج الطاقة المتجددة حتى لو كانت ذو كفاءة أقل نسبيا بدلا من استيرادها من الخارج لأنها تكلف الدولة أموالا باهظة كما لا تتوافر قطع غيار لها ما يجعل خسائرها أكبر في المستقبل.

ما هي أهمية الطاقة الشمسية وطرق انتاجها وكيف نستفيد منها فى مصر؟

الله سبحانه وتعالى منح مصر كمية كبيرة من الشمس لم تستغل حتى الآن بالشكل الأمثل .. حيث إن لها استخدامات متعددة وأسهل استخدام يكون لتسخين المياه في بعض البلدان وكل ما يقوم به الشخص إن يجلب خزان ويدهنه بطلاء أسود وهذا اللون يمتص ضوء الشمس ويعمل على تسخين المياه .. كذلك يمكن استخدامها في التدفئة داخل المنازل دون استخدام كهرباء أو غاز من خلال وضع مجموعة من ألواح الزجاج بها مواد عازلة على الشبابيك تسمح بدخول أشعة الشمس إلى المنزل وتمتص المواد الموجودة فيه مثل السراميك والخرسانة ومن ثم يحدث نوع من التدفئة داخل المنزل في فصل الشتاء .. أضف إلى ذلك طريقة الألواح الشمسية التي توضع فوق أسطح المنازل لتوليد الطاقة الكهربائية وكذلك طريقة لا نستطيع استخدامها فئ المنازل وهى إنشاء المحطات الشمسية فى الصحراء من خلال تركيز أشعة الشمس على مرايات لتسخين المياة وتوليد البخار وهذا البخار يدور التوربينات التى تولد الكهرباء.

هناك أفكار وطرق متعددة لاستخدام الطاقة الشمسية ولكن ينقصنا في مصر اختيار الطريقة المناسبة ليس فقط في التكلفة وإنما من الناحية البيئية والاجتماعية والتكنولوجيا المحلية حتى لو كانت كفاءتها قليلة نسبيا بدلا من الاعتماد على التكنولوجيا الخارجية التي نستوردها من الخارج وتتكلف أموالا باهظة.

ما هى تكلفة إنتاج محطة الطاقة الشمسية؟

حاليا الـ"وات" من الطاقة الشمسية بدولار أو أقل والـمحطة الشمسية تنتج 500 ميجا وات يبقى تكلفة المحطة الواحدة 500 مليون دولار تقريبا .. ورغم ارتفاع التكلفة إلا أن هناك ميزة في الطاقة الشمسية وهى أننا بعد إنشاء المحطة فإننا لا نحتاج إلى صرف مبالغ أخرى عليها عكس محطات الطاقة التي تعتمد على بالبترول أو الفحم أو الغاز في التشغيل فنضطر لشراء الوقود لها باستمرار.

هل من الممكن أن نصبح مثل ألمانيا التى تنتج 33 جيجا من الطاقة الشمسية فقط رغم قلة سطوع الشمس لديها؟

إجمالى إنتاج الكهرباء فى مصر 29 جيجا وات وفى ألمانيا يتم إنتاج 33 جيجا وات من الطاقة الشمسية فقط .. ورغم ذلك نستطيع أن نكون مثل ألمانيا لأن دوام الحال من المحال .. فالدولة الآن تأخذ خطوات إيجابية في كافة الاتجاهات وأيقنت بفكرة  أنه لا حل إلا بالتنمية .. فلابد من بذل المزيد من الجهد في الفترة المقبلة لاستغلال مصادر الطاقة المستدامة من الرياح والشمس والمياه لأننا لو لم نستطع استغلال تلك المصادر سنواجه مشكلة كبيرة لأن البترول والفحم سوف ينتهيان قريبا.

بمناسبة اقتراب توقيع عقود انشاء محطة الضبعة النووية .. هل تفضل الطاقة الشمسية أم النووية؟

 شخصيا أفضل الطاقة الشمسية لكن لو كانت هناك رؤية توصلنا من خلالها بأن الطاقة النووية ستعود على الدولة والشعب بالنفع ومزايا  وتؤدى لرفع حالة المعيشة والحالة الاقتصادية للناس فإنه لا مانع من استخدامها، بشرط أن تكون قادرين على انجاز عوامل أمان قوية في محطة الضبعة وتدريب العاملين على تلك التكنولوجيا وستكون أرخص من الطاقة الشمسية وتعطى كميات أكبر من الطاقة.

كيف تفسر اتجاه الحكومة لزيادة استخدام الفحم فى انتاج الطاقة خلال السنوات القادمة رغم أن دول العالم بدأت فى تخفيض استخدامه لأضراره البيئية والصحية؟

فى بعض الأحيان تكون الحكومات مضطرة إلى اتخاذ قرارات معينة وهذا تفسيرى لذلك فمصر مضطرة لاستخدام الفحم بسبب الاستهلاك الكبير لمصانع الأسمنت والفوسفات من الطاقة .. إضافة إلى الحالة الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر حيث إن الفحم مصدر رخيص للطاقة .. وحقيقة لا أعلم إذا تم وضع دراسات علمية قبل الاتجاه لاستخدام الفحم أم لا .. ولكن إذا أكدت الدراسات أنه لا فرار من استخدام الفحم لخدمة المصانع وتحقيق مصلحة الشعب وليس تربح أصحاب الشركات الأجنبية فقط من ذلك فإنه لا مانع من استخدامه .. ولذلك لابد أولا من إجراء دراسات دقيقة قبل استخدامه لتعظيم الفائدة منه .. وما أخشاه فى مسألة استخدام الفحم هو أن معظم الأرباح اللى  ستأتي نتيجة استخدام  الفحم ستذهب للشركات الأجنبية فقط.

كيف نستفيد من الطاقة المتجددة فى المشروعات القومية والمدن الجديدة؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل